اسراب الجراد تجتاح الصومال و ايثيوبيا

كبيطال بريس :

 

في أسوأ غزو له منذ 25 سنة، اجتاحت أسراب من الجراد الصحراوي قبل أيام عددا من مناطق الصومال وإثيوبيا، ما أدى لتدمير المحاصيل الزراعية وتهديد الأمن الغذائي، حسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

 

 

 

وتابعت الهيئة الأممية، أن غزو الجراد المستمر في الانتشار، دمر نحو 70 ألف هيكتار من الأراضي في الصومال وإثيوبيا، مهددا بذلك إمدادات الغذاء في الدولتين، وحياة المزارعين في تلك المناطق، وبإمكان سرب واحد من الجراد أن يلتهم ما يكفي لإطعام نحو2500 شخص طوال سنة.

 

وأوضحت الفاو أن مكافحة أسراب الجراد في الصومال ستواجه صعوبة، خصوصا أن الفوضى والنزاعات الموجودة بالبلاد تحول دون رش المبيدات باستخدام الطائرات، قائلة إن “تأثير الإجراءات التي نتخذها، على المدى القصير، سيكون محدودا جدا”.

 

وقالت وسائل إعلام صومالية إن التقارير الواردة من مدينة بلدوينا، حاضرة إقليم هيران وسط البلاد، تفيد بأن أسرابا من الجراد اجتاحت بعض المناطق التابعة للإقليم.

 

 

ويقول مزارعون في المناطق الجنوبية من إقليم هيران إن أسرابا من الجراد توقفت في مزارعهم الليلة الماضية، ويخشون أن يفقدوا المحاصيل الزراعية.

 

وفي نونبر الماضي، قال وزير الزراعة الصومالي سعيد حسين عيد إن أسراب الجراد التي اجتاحت مناطق في البلاد تسببت في أضرار جسيمة في المحاصيل الزراعية، مؤكدا أن الحكومة تعد خطة لمواجهة ذلك، ولفت الوزير الصومالي إلى أن أسرابا من الجراد قد اجتاحت البلاد منذ يوليوز المنصرم.

 

وأواخر يوليوز، حذرت الفاو من أن التكاثر الصيفي للجراد، والذي يتضاعف بسبب الأمطار الغزيرة، يمكن أن يشكل تهديدا خطيرا على مناطق الإنتاج الزراعي في اليمن والسودان وإريتريا وأجزاء من إثيوبيا وشمال الصومال خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

 

وأوضح بيان المنظمة التحذيري أن الجراد ق يعيش لمدة 3 أشهر تقريبا وتضع الجرادة الأنثى ما يقارب 300 بيضة، ويمكن للواحدة استهلاك ما يعادل وزن جسمها تقريبا من الأطعمة الطازجة كل يوم، أي حوالي 2 غرام يوميا

شاهد أيضاً

هل شبح الاقالة بات يهدد الركراكي ؟

كبيطال بريس نشرت مختلف وسائل الإعلام المغربية، معلومات عن إمكانية تعيين الحسين عموتة مدرباً للمنتخب …