الكوميدية رجاء لطفين : “كنت منونخة” لاأضحك ولا أتكلم …. وكيف حدث التغيير ؟؟؟

حاورتها : وفاء قشبال (أرشيف)

 

بمناسبة حضورها ضمن فعاليات مهرجان السنوسية بقرية ابامحمد يوليوز2016، استضفنا الكوميدية رجاء لطفين ابنة مدينة البيضاء، فكان حوارا من القلب إلى القلب وشخصيا “شبعت فيه ضحك”… لذلك حرصت على أن التقط لكم مواقع les gags ضمن نص الحوار التالي و أنقل لكم الإجابات  الصريحة  و التلقائية للفنانة  الكوميدية الخلوقة رجاء لطفين، من خلال  هذا الحوار أيضا سنكشف عن مناطق مضيئة في شخصيتها ربما يتعرف عليها جمهور رجاء لأول مرة ، حيث سيتضح  جليا أن الشابة   حاملة هم الفتاة المغربية، وغيورة عليها إلى حد بعيد  .

 

رجاء لطفين :  حوار من القلب إلى القلب

 

نص الحوار :

 

ّ بداية من هي رجاء لطفين ؟؟

 

جـ : رجاء هي كوميدية ملقبة  ب ” قاتلة 7 د ارجالة” دخلت مؤخرا عالم  التمثيل من خلال أفلام وسلسلات خلال رمضان الاخير…  ّ جميل  جميل ، فقط ياريت تعرفينا أكثر على رجاء لطفين (يعني السن،محل الازدياد علما انك مقيمة بالبيضاء أظن ؟؟؟

 

جـ  : (ههههههه) نعم علاش لا ،أنا  بالضبط من مواليد 12/2/1990 “مدكورية “بنت الكارة …   وماذا عن عروض الارتباط الشخصية “رجاء” ؟؟؟؟

 

جـ : لا ليس هناك أي ارتباط لحد الآن ” أنا تايخافو مني ارجالة  حيت قاتلة 7 هههه”

ّ ولماذا اخترتي  هذا اللقب ؟؟؟

 

جـ  : كان الهدف من لقب “الحاجة قاتلة الرجالة” هو تغيير نظرتنا جميعا ل الحاجة أو المرأة المسنة بمجتمعنا فهي المرأة التي لايسمع منها لا الأبناء و لا الأحفاد باعتبار أن زمانها مر و انتهى و الكل يقول لها “الحاجة راه زمانا ماشي هو زمانكم” من هنا قررت إنجاز سكيتش  بشخصية “حاجة مدوزة” لها تجارب ومغامرات في الحياة، ويبرز ذلك من خلال الأزواج 7 اللذين توفوا الواحد تلو الآخر” كل واحد ما تيبومبيش معها شهرين تيموت”

ّ الكوميديا و الضحك هل موهبة لديك منذ الصغر ؟؟

 

جـ : لا لا أبدا،أنا عكس الجميع تماما، في فترة الطفولة كنت  “منونخة” كما يقال،ما تنهضر ما تنضحك ، لدرجة أن أسرتي عرضتني على أطباء بسبب انطوائي على نفسي . لكن التغيير الجدري كان سنة 2010بسبب “ركلة حمار”ببيت عمتي “طحت وفقت واحدة اخرى تماما”،كنت دائما منزوية لوحدي، فأصبحت أحب التجمعات والضحك والمرح …

 

 

  • مشاركتي في برنامج كوميديا كان عنوانها “لوتراك”

 

ّ طيب الآن انطلقت موهبتك ، من شجعك في البداية ؟؟

جـ :البداية كانت في المدرسة “كنت تنقول ليهوم دورو معايا باش نضحكوم”، بعد مدة لاحظت مديرة الإعدادية أن جمهوري يتزايد ،فكانت أول من شجعني لدخول تجربة برنامج كوميديا سنة 2012(…) ـ يعني يمكن نقول برنامج كوميديا هي بداية قصتك مع الكوميديا ؟؟؟؟

 

جـ  بصراحة لا ، بل ذهبت للمشاركة في كوميديا و أنا أجهل حتى معنى “سكيتش” ومعنى les gags   وبالمناسبة، أريد توجيه الشكر عبر منبركم لأستاذي لمادة اللغة العربية ، الذي ساندني كثيرا ” وكتب لي سكيتش  كولو ألغاز ومعاني حتى أنا ماكنتش فهامها هههه”

 

ّ وكيف مرت تجربتك في برنامج  كوميديا  ؟؟؟؟

جـ : أنا أذكر أن الارتباك سيطر علي يومها ولم أستطع الكلام، “بكيت وخرجت فحالي”، إنما اكتشفت على أن الميدان الفني ليس سهلا وكانت هي الاستفادة رقم 1 بالنسبة إلي.  ـ يعني كوميديا كانت خطوة لكسب التجربة قبل الانطلاقة الحقيقية ل “رجاء لطفين” ؟؟؟

 

جـ : نعم كانت فقط تجربة وبعدها كنت قد قررت أن ابتعد عن الميدان تماما .. لماذا ؟؟؟؟

 

جـ : كما سبق ذكرت أنني اكتشفت أن المجال صعب جدا ولفترة أحسست أنني لن أستمر فيه كما أنا رجاء لطفين …  لماذا ، اعطيني أسباب واضحة ؟؟

 

جـ : أولا المجال صعب أن تستمر وتنجح فيه و تحافظ على مبادئك و أخلاقك و خصوصا بالنسبة للإناث، بالإضافة إلى  مشكل احتكار عقود العمل من قبل بعض الشركات أو حتى مدراء الأعمال وهذا ما أرفضه تماما، لذلك قررت التوقف لولا تشجيع بعض الفنانين و الأصدقاء على العودة والاستمرارية

ّ طيب” نرجعو” لانطلاقتك الحقيقية ؟؟؟

 

جـ : الانطلاقة الحقيقية كانت  من خلال مشاركتي في النسخة المغربية للبرنامج “big up “وفوزي بلقب سنة 2014كانت هاته هي انطلاقتي الحقيقية ، وبتشجيع العديد من الناس ” مانساش خيرهوم  استمريت   فعالم الكوميديا في المغرب  إلى الان  و” أنا اليوم معاكم  فمهرجان السنوسية ”

 

 

  • الشهرة والكوميديا ليستا على حساب المبادئ و الأخلاقيات

 

 

ّ ذكرتي عالم الكوميديا بالمغرب، وهو ميدان نادر فيه العنصر النسوي  و انت تقتحمينه ؟؟؟

 

جـ : صحيح باستثناء الأستاذة حنان الفاضلي الكوميدية المحترفة الوحيدة بالمغرب صحيح، أنا بطبعي أحب الأشياء الغريبة أحب التحدي و التميز وهو ما أسعى إليه أيضا في كل السكيتشات التي ألعبها .

ّ وإضحاك الناس هو تحدي أيضا ،فكيف تحضر رجاء عروضها الكوميدية ؟؟

 

جـ : صحيح الإضحاك عملية صعبة جدا، إنما ما يهمني أكثر أن يكون الإضحاك في محله و ليس الإضحاك بالكلام الساقط ,هو حقيقة استعمال بعض المصطلحات و الاساليب الرخيصة تضحك عموم الناس بسهولة، لكني ضد استخدامها في أي عمل لي  (…)  ّ أي أنك رجاء ، فوق صعوبة الإضحاك ترفعين تحد اخر هو تحدي الكوميديا النظيفة  ان صح القول ؟؟

 

جـ :  نعم صحيح لأنني أومن بالمبادئ و الأخلاق التي تربيت عليها منذ صغري، زائد أنه قبل صعودي لأي منصة عرض لابد وأن أصلي ركعتين لله فلا يمكن بعدها أن أصعد المنصة وأقول أي كلام .

ّ  جميل ، بالمناسبة هل لديك خلية كتابة أم ..؟؟

ـ  أحيانا أكتب بنفسي ، وأحيانا ابن عمي يشكل إلى جانبي خلية كتابة .

ّ وباعتبارك كوميدية أنثى ،ما محل المرأة في سكيتشاتك رجاء ؟؟

 

جـ : أكيد  لأني فتاة لدي غيرة كبيرة عن الفتاة المغربية، وأحاول في كل سكيتشاتي أن أمرر رسالة هادفة خصوصا لبعض المراهقات اللواتي يبخسن من قيمتهن ويقمن ببعض الممارسات المشينة التي تمس المرأة المغربية بصفة عامة، كما أسعى إلى إبراز مختلف الجوانب الايجابية في شخصية النساء المغربيات و انجازاتهن.

ّ جميل،وما جديدك “رجاء” ؟؟؟

 

جـ : هناك مشاركتي بالعديد من المهرجانات داخل الوطن، وكذا باسبانيا، و هناك مشروع لعرض جديد  أعدكم أن يكون منبركم أول المطلعين عليه إن شاء الله.

ّبإذن الله، أترك لكي كلمة أخيرة رجاء لطفين تفضلي :

ـ أشكر منبركم و أشكركي تحديدا “حيت سولتني شي أسئلة ماعمر شي حد سألها لي ، شكرا جزيلا”والشكر أيضا لمنظمي مهرجان السنوسية.

 

العفو مرحبا، رجاء لطفين الكوميدية القادمة بقوة كخير خلف لخير سلف، كنت سعيدة بحوارك الصريح و إجاباتك التلقائية  “من القلب إلى القلب”.

 

 

انتهى نص الحوار

 

شاهد أيضاً

نايضة 2 ..تنتقد العبث السياسي على خشبة مسرح محمد الخامس

متابعة وفاء قشبال / كبيطال بريس :   بعد “نايضة1” عرضت فرقة ستيليكوم اول عرض …