“بلما حي” …. الفريق النسوي مفخرة الدراجة المغربية

حاورته : وفاء قشبال (أرشيف)

الإثنين, 09 تموز/يوليو 2012 00:00

 

  • في لقاء أجرته تمارة سيتي مع السيدمحمد بلماحي” رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات ، على خلفية تأهل الدراجة المغربية  لاولمبياد لندن المقبل . بهذا الصدد صرح لنا السيد”بلماحي” بما يلي :
  • أولا ،الدراجة المغربية بخير وعلى خير ، ولا أدل على ذلك احتلالها الرتبة الأولى على المستوى الإفريقي ، العربي والإسلامي ، وهو ما مكنها أيضا ،من ضمان التأهل إلى أولمبياد لندن 2012 وكذا بطولة العالم المرتقبة شهر شتنبر المقبل.
  • وفي هذا السياق سألنا السيد ” بلـماحي” ، عن المشاركة المغربية ، وحظوظها في الاولمبياد المقبل بلندن ؟
  • أجاب أنه تم اختيار البطل الشغوفي طارق “، بطل إفريقيا هاته السنة ، و” محسن الحسيني” الفائز،بطواف المغرب في نسخته الرابعة والعشرون ، ثم  ” عادل جلول” بطل السنة الماضية ومن المنتظر أن يشارك البطل “محسن الحسيني”  في سباق ضد الساعة . وأضاف  رئيس الجامعة ، أن الجميع واعي، بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتق “الدراجين” المغاربة ، على اعتبار أنهم لا يمثلون المغرب  فقط ،بل هم سفراء الدراجة الإفريقية، العربية والإسلامية ، والأمل معقود على الثلاثي المغربي من أجل تقديم صورة مشرفة عن الدراجة المغربية ، ولعبها أدوار طلائعية ، في هذا المحفل العالمي ، لما لا ؟؟ على اعتبار أن التأهل ـ لأول مرة في تاريخ الدراجة المغربية  ـ هو إنجاز في حد ذاته ، وهو ايضا ما التزمت به الجامعة المغربية للدراجات  ، في العقدة التي ربطتها باللجنة الاولمبية  والوزارة الوصية .

وعن  استعدادات الفريق الوطني ؟؟

عبر  السيد “بلماحي” عن ارتياحه للبرنامج الذي وضعته اللجنة الأولمبية المغربية ، وكذا وزارة الشباب والرياضة، حيث تمكن الدراجون المغاربة من المشاركة في سباقات دولية كبيرة ، بكل منسلوفكيا ، ألمانيا ، النمسا ثم  بلاد التشيك ، استعدادا للألعاب الأولمبية التي ستقام يوم 28 يوليوز الجاري بالعاصمة البريطانية ” لندن” .

كما أشار  السيد بلماحي ـ بفخر ـ  كون الجامعة الملكية المغربية للدراجات،  نجحت في تكوين  أول فريق نسوي  في تاريخ الدراجة الوطنية ، بل على الأكثر من ذلك، فقد  استطاع هذا الأخير أن يتوج بطلا للعرب خلال الدورة العربية الأخيرة ، – وهو اليوم يواصل استعداداته  من  أجل خوض غمار البطولة العربية التي من المنتظر أن تحتضنها مدينة “إفران” خلال الخامس من شتنبر المقبل، ما يعكس أيضا إقبال العنصر النسوي على ” الدراجة الرياضية ”  وعلى رأسهن البطلتين “النمري أسماء” وأرضاتي  أمينة“.

وفي الختام تركنا الكلمة  لضيفنا ” محمد بلماحي ” رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات :

كشف ” ضيفنا ” عن استنكاره للتهميش الذي يعرفه قطاع الرياضة  ببلادنا ، عبر تغييب ممثليه في جميع المؤسسات الرسمية والمنتخبة ، وذكر على سبيل المثال ” قبة البرلمان ، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ، المجلس الوطني لحقوق الإنسان وحتى الجماعات المحلية  … ”  كما  أشار للميزانية الهزيلة ، التي ترصد لوزارة الشباب والرياضة   ـ0.57/100ـ  ، كلها معطيات تعكس الحيف الذي يطال هذا القطاع . ودعا الجميع للانخراط في المفهوم ” الملكي الرياضي ” الذي يقوده ملك البلاد” محمد السادس نصره الله ،الرياضي الأول ، ولا أدل على ذلك ، أنه أينما حل وارتحل إلا ويدشن معلمة رياضية ـ يقول السيد ” بلماحي” ـ .هذا بالإضافة إلى رفع الرياضة إلى مصاف ” حقوق الإنسان” دوليا ، وعلى المستوى الوطني فالرياضة اليوم، هي حق دستوري حسب الفصول /26-31-33 / .

 

شاهد أيضاً

سلا : الجمع العام يجدد الثقة في “خديجة إلا” لرئاسة العصبة الوطنية لكرة القدم النسوية

وفاء قشبال  انعقد اليوم الجمع العام العادي والإنتخابي للعصبة الوطنية لكرة القدم النسوية ، حيث …