وجهة نظر

كبيطال بريس :

وجهة نظر

خلف  تأشير الحكومة على قرار الاستمرار واعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة ضجة  قوية في المجتمع  لما لهذا الحدث من وقع في نفوس المواطنين المغاربة حيث اصبح هذا الاجراء موضوع الساعة واذا صح التعبير موضوع الدقيقة لقد  تم  التداول فيه على اوسع نطاق بين مختلف شرائح المجتمع وبمختلف مواقع و اماكن تواجدهم  البيوت ،مقرات العمل، المقاهي، السجون ، على متن مختلف انواع  وسائل النقل برية بحرية او هوائية  كانت. نقص او اضافة ساعة اصبح موضوع الساعة ، و اذا صح التعبير موضوع الدقيقة او الثانية، لقد اكتسح وسائل  الاعلام بجميع تلاوينها مكتوبة ،مسموعة اومرئية .

الساعة حضيت بمساحة جد مهمة في مواقع التواصل الاجتماعي وكانت سببا ملحوظا في تصريحات ادلت بها جميع الهيأت الحزبية اغلبية او معارضة كانت حيث  عبرت هذه الاخيرة  عن مواقفها حتى ولو كانت تحمل نكهة سياسوية ، الاستمرار في التوقيت الصيفي جعل حكومة العثماني تحطم رقما قياسيا في صنع قرار الساعة  انه انجاز جد سريع حتما  سيبقى منحوتا في ذكرتنا ومسجلا في تاريخ وطننا العزيز، اجتماع سريع، دراسة سريعة ، وجريدة رسمية في الحين انها القدرة على الانجاز تتم حين تكون هناك ارادة حقيقية او دوافع تم الحجب عن الافصاح عنها بصراحة ، ان موضوع الساعة جاء تزامنا مع فاجعة  البوقنادل التي اودت بحياة ابرياء وقبلها بقليل وفاة ضرير رحمه الله كان يسعى للحصول على لقمة عيش من خلال وظيفة تتماشى والشهادة التي كان يحملها والى حدود الساعة مازال موضوع المكفوفين عالقا ،  كيف لمواضيع من هذا الحجم و لما لها من  خطورة واضرار  على الاسر والمجتمع  تمر بسرعة كأن شيئا  لم يقع ؟

انه نوع من الاستهتار والتوجس بحقوق المواطنين هل الساعة ستكون  بمثابة ممحاة لوقائع خطيرة اودت بارواح مواطنين مغاربة ،  الاستمرار في التوقيت الصيفي والاهتمام الذي حضي به من طرف جميع مكونات المجتمع افضل بكثير من موضوع  ارواح   زهقت وساهمت في معاناة الاسر وخلفت ارامل وايتام  فضلا عن الاضرار المادية والنفسية والمعنوية والشعور  بالخوف والرعب عند الصعود الى مقطورة  قطار .

موضوع  الساعة كان سببا  في محو اثار ومخلفات حوادث وكوارث كان من المفروض على المسؤولين الذين لهم مسؤولية مباشرة بها اوغير مباشرة تقديم استقالاتهم

  1. اليس الاجدار اولا  توقيع عريضة للمطالبة باستقالة او اقالة هؤلاء المسؤولين، قبل المطالبة بتوقيع عريضة لالغاء الساعة؟ لو تمت اقالة الوزاراء المسؤولين عن كل قطاع سجلت عنه فضيحة رأي عام لما سنحت لهم الفرصة لاضافة ساعة تحمل في عقاربها ضجيجا اقوى من ضجيج اصطدام القطار وضجيج سقوط الضرير رحمة الله عليه .

 

حبيب كروم  فاعل نقابي وجمعوي

شاهد أيضاً

دعوة صريحة للتضامن مع طلبة الطب و الصيدلة

دعت الفاعلة السياسية و الجمعوية “إلهام بلفحيلي” الضمائر الحية في هذا الوطن لمؤازرة طلبة كلية …