العثماني: اقتراح صيغة توافقية لاستعمال اللغتين العربية و الامازيغية في …

كبيطال بريس :

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على أنه حرص شخصيا على القيام بخطوات عملية في انتظار صدور القانونيين التنظيميين المتعلقين بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وقال العقماني انه اصدرمنشورا جديدا خاصا باستعمال اللغتين العربية والأمازيغية في الإدارات العمومية وأنه اقترح صيغة متوافقا حولها لاستعمال اللغتين المذكورتين في المراسلات والوثائق الرسمية الإدارية.

كان ذلك في لقاء تواصلي نظم اليوم الجمعة 15 مارس 2019 بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بحضور عميده أحمد بوكوس وعدد من مدراء ومسؤولي المعهد.

كما ذكر العثماني ببعض  الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للنهوض باللغة الأمازيغية من جملتها حل مشكل الأساتذة الذين يدرسون الأمازيغية وإعفاءهم من تدريس مواد أخرى.

بالاضافة الى إصدار منشور لتدريس اللغة الأمازيغية في عدد من المعاهد العليا، “التي فعلا أدمجت في بعض المعاهد خلال هذه السنة الجامعية، في حين تستعد معاهد أخرى لضمان الإدماج في السنة المقبلة”.

و جدد رئيس الحكومة الدعوة الى ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات التواصلية  موضحا أن “والحكومة بحاجة إلى الاستفادة من خبرات اطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ولمواكبته النقاش حول مختلف القضايا التي يفرضها أعمال ترسيم الأمازيغية

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …