إفران: ساكنة قروية بين إرادة ملكية تنموية و مزايدات سياسية معرقلة

كبيطال بريس :

 

لازاالت ساكنة منطقة تابادوت 2 بالجماعة القروية تكركرة التابعة لإقليم إفران تقبع تحت الظلام رغم استكمال إنجاز مشروع كهربة المنطقة منذ 3 سنوات. بالمقابل لم يستفيدوا أيضا من برنامج الطاقة الشمسية المتجددة  بدعوى توفرهم على الشبكة الكهربائية بالمنطقة. و الواقع أن ساكنة منطقة تابادوت 2،قد حرمت من ربطها بالشبكة الكهربائية و لا تستفيد من هاته الخدمة الضرورية لحياة كريمة  لكل المواطنين.

وقد سبق لهاته الساكنة أن راسلت عددا من الجهات ورفعت” شكاية استعطاف” للسدة العالية بالله بتاريخ 31ـ7ـ2018. لإنصافها و استعجال ربطها بالشبكة الكهربائية، بعد الإقصاء الذي طالها من مشروع كهربة الجماعة الذي أنجز منذ سنة 2015 في إطار مشروع كهربة العالم القروي الذي انطلق بمباركة جلالته.

إلا أن الغريب في الأمر أن ساكنة تابادوت2 لم تستفد من هذا المشروع و السبب حسب ما ورد في الشكاية التي توصنا بنسخة منها، هو المزايدات السياسية و العصبية القبلية و كذا تفشي الفساد الإداري و الاستخفاف بحقوق المواطنين و المواطنات إلى جانب تعنث  نواب الأراضي السلالية بهاته الجماعة.

إلى ذلك فقد جاء في الشكاية أيضا، أنه في الوقت الذي تم فيه الترخيص للدواوير المجاورة لربطها بشبكة الكهرباء، لم يرخص بالمقابل لساكنة  تابادوت2 بجماعة ايت علا السلالية/ الجماعة القروية تكركرة بقيادة إيركلاون ابن صميم التابعة لإقليم إفران، وهو ما اعتبرته هاته الساكنة إجحافا في حقها ،متهمة بذلك مسئولي  الجماعة بعرقلة الإرادة السامية لصاحب الجلالة نصره الله ، و”الرامية إلى تأهيل العالم القروي وفك العزلة و التهميش عن ساكنته، قصد إدماجه في مسلسل التنمية الشاملة” كما جاء في الشكاية المذكورة.

شاهد أيضاً

جديد ملف “إسكوبار المغرب”

أمرت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بفتح بحث حول واقعة نشر أخبار زائفة تقحم …