بلاغ جمعية الكفاح لتنمية الاسرة ودعم الفئات المعوزة

عقد اعضاء جمعية الكفاح لتنمية الاسرة ودعم الفئات المعوزة اللقاء الثاني ضمن سلسلة اللقاءات التواصلية مع هيئات ومنظمات حزبية نسائية، والذي جمعها بعضوات منظمة نساء العدالة و التنمية مساء السبت 28ماي2023.
واستقبلت نائبة رئيسة المنظمة “بديعة بناني” مرفوفة بالسيدات: نعيمة البويغرومني من القنيطرة، حكيمة فصلي و أمينة مقران من البيضاء (اسنقبلت) رئيسة الجمعية”وفاء قشبال” والكاتبة العامة للجمعية”نعيمة سميح” ومنسق فرع الجمعية بمدينة سلا”الخامس بوكري. استجابة لمبادرة الجمعية الجادة و الهادفة،والتي أوضحت رئيسة الجمعية في مداخلتها الاولى، على أن الجمعية و من خلال لجنة المرأة والشباب التابعة لها،ترمي إلى عقد لقاءات تواصلية مع هيئات ومنظمات حزبية نسائية للتعرف عن قرب على تجارب رائدة لنساء “متحزبات” من داخل احزابهن. وفسح المجال أمام ثلة من النساء و الشباب لاكتشافها، في اطار تشجيع المراة و الشباب على ولوج العمل الحزبي.

هذا وقد وقفنا من داخل جمعية الكفاح لتنمية الاسرة ودعم الفئات المعوزة،على تجارب رائدة لمستشارات جماعيات حضرن اللقاء لبسط تجربتهن السياسية وتقاسمها معنا بشغف كبير،لمسنا من خلاله نبل الممارسة السياسية -على الاقل – من الزاوية النسائية، و مدى ارتباطها لدى هؤلاء السيدات بمفهوم الكفاءة و البدل لوجه الله و الوطن”

أربع سيدات تقاسمن معنا تجربتهن السياسية من داخل حزبهن وعبر المجالس المنتخبة. كانت أولاها، تجربة السيدة حكيمة فصلي (منسقة ااحزب بلجنة المالية بالبرلمان 2012) والتي اكتشفنا من خلالها مشروع الدار البيضاء “المدينة الذكية” الذي شكل الاستثناء المغربي – بإمكاناته المحدودة – والذي قدمته ودفعت عنه في عدد من المنتديات الدولية.
كما عرضت السيدة نعيمة البويغرومني،تجربتها السياسية كرئيسة للجنة الثقافة و التربية و التكوين بمجلس جماعة الرباط،الوحيدة بين رؤساء 6 لجن اخرى بذات المجلس.
وعدنا لمجلس جهة الدار البيضاء مرة اخرى مع السيدة أمينة مقران والتي بسطت أمامنا عددا من المشاريع الاجتماعية التي قام بها المجلس لصالح الساكنة انذاك.
ثم تجربة السيدة بديعة بناني كرئيسة لجماعة اكدال الرياض بالرباط،والتي رفعت تحدي جعل مقاطعتها مقاطعة ذكية دون تكلفة ميزانية المقاطعة ولا جماعة الرباط ، من منطلق أن المشروع لا يقوم على المال بقدر ما يقوم على الحكامة الجيدة و التنمية المستدامة.. وبفضل خلق شراكات مع مجموعة من الشركاء المتواجدين على ترابها،خاصة و انها جماعة غنية بقطبها الجامعي وبمؤسساتها الادارية والاستشفائية والمعاهد البحثية.. الى جانب توقيعها أزيد من 10 اتفاقيات لا تكلف ميزانية الجماعة درهما واحدا وكانت تنتظر فقط التنزيل من طرف المجلس المنتخب الجديد.

هذا واكدت المتدخلات جميعهن -على التوالي – ان حزبهن الوحيد-ربما- الذي يعتذر اعضاءه عن المسؤولية ولو عرضت عليهم. كما اكدن بأنه لا مجال لتزكية مرشحين او مرشحات من خارج اجهزة و هياكل الحزب، مع الخضوع لمساطر داخلية صارمة جدا لانتقاء الأفضل و الأكفاء و ليس فقط لسد الفراغ…
من جهتها قدمت رئيسة الجمعية في ختام اللقاء عرضا حول الفعل المدني كان مقدمة لمذكرة كانت قد قدمتها الجمعية للجنة المشروع التنموي الجديد بعنوان “صلاحيات دستورية متقدمة و اكراهات متقادمة” وفي هذا السياق فقد سلمت رئيسة الجمعية نسخة من هاته المذكرة للسيدة بديعة بناني وطالبت بتدارسها من اجل الوقوف على اكراهات الفعل المدني ببلادنا في الوقت الذي ننتظر منه ان يكون شريكا،فاعلا ومسئولا …
ويذكر انه تم تسليم نسخة من هاته المذكرة لرئيسة منظمة النساء الحركيات في اللقاء التواصلي السابق بالمقر المركزي للحزب بالرباط.

شاهد أيضاً

الهجوم الايراني على اسرائيل أجل حفل لمجرد بمصر لكنه لم يلغيه

كبيطال بريس : أحيا نجم البوب المغربي سلسلة من حفلات عيد الفطر بعدد من العواصم …