التايكوندو : إطار وطني يحذر من بيع الوهم للراي العام

وفاء قشبال / الرباط

اوضح الإطار الوطني و نائب رئيس العصبة الجهوية للدار البيضاء سطات للتايكوندو”طارق بلحسن”أن ما تحقق في البطولة الافريقية من نتائج، – لاشك- ينبغي ان نهنيء عليها بطلاتنا و ابطالنا ونشد على ايديهم، انما شدد بالمقابل على عدم المبالغة في الاحتفال بميداليات بطولة إفريقيا لدرجة بيع الوهم للراي العام و الكذب عليه.

ويؤكد طارق بلحسن في تصريحه ل كابيطال بريس” على ان الميداليات المحققة ليست بالقيمة التي تحاول رئاسة الجامعة تسويقها، لاهداف خاصة،أو لإقناع اللجنة الأولمبية بان التايكوندو ببلادنا بخير وعلى خير،والحقيقة ان هاته الزوبعة هي نوع من التغطية على حقيقة المشاكل التي يعيشها التايكوندو المغربي بمدربيه وأبطاله وممارسيه.
و وصف المتحدث الفرحة الزائدة بنتيجة هاته البطولة الإفريقية التي جرت الأسبوع المنصرم بالعاصمة الرواندية كيغالي يومي 16 و17 يوليوز الجاري.(وصفها) ب”البهرجة” موضحا ان ميداليات هاته البطولة لا تخول لابطالنا التأهل للالعاب الاولمبية، بالإضافة الى ان البطولة الافريقية لهاته السنة ضعيفة، وليست بالمستوى الذي يعكس حقيقة قوة بطالاتنا و ابطالنا، و لا جدارة و كفاءة منظومة التايكوندو المغربي ككل.
ويستند البطل السابق طارق بلحسن في تحليله إلى معطى أساسي، وهو تشبيب ابرز منتخبين منافسين للمنتخب المغربي على المستوى الافريقي (مصر و تونس) وبالتالي غالبية اللاعبين المغاربة لهم تصنيف دولي متقدم على منافسيهم في غالبية الأوزان – ما تؤكده الوثيقة التي توصلنا بها – باستثناء اللاعبة العسال غير مصنفة.

وهذا جدول التصنيف الدولي لبعض الابطال الأفارقة ،ضمنهم ندى لعرج،فاطمةالزهراء ابوفارس،نزهة العسال، العائدات بالذهب الافريقي.

وبالنظر لهذا الجدول يتضح على ان بعض الابطال المغاربة،خرجوا من البطولة دون نتيجة تذكر، رغم تقدمهم في التصنيف العالمي على خصومهم ،وتلك طامة أخرى.
وأضاف بلحسن”منظومتنا الرياضية تراهن على التزمير والتطبيل في مثل هاته المناسبات، وفي المناسبات العالمية نغيب،بينما المصريين، التونسيين، الايفواريين، النيجيريين حاضرين عالميا و اولمبيا” بالمقابل المغرب في 6 مشاركات اولمبية لم يحرز ولا ميدالية.

يشار الى انه بالاضافة للبطلات المذكورات، فاز أيوب الباسل بالميدالية الذهبية. وفاز عمر لكحل بفضية، فيما اكتفى فيصل السعدي و يوسف بوعتريس برونزية وزنيهما .

الجدير بالذكر ان هناك 8 ميداليات ذهبية اولمبية،متاحة في 4 اوزان للاناث وهي :
وزن أقل من 49 كلغ، وأقل من 57 كلغ، وأقل من 67 كلغ، وأكثر من 67 كلغ.
و 4 اخرى متاحة في 4 اوزان للذكور هي :
وزن أقل من 58 كلغ، وأقل من 68 كلغ، وأقل من 80 كلغ، وأكثر من 80 كلغ

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …