التدخل الروسي في أوكرانيا يلقي بظلاله على ندوة علمية بالرباط

كبيطالبريس:

أكد الباحث في العلاقات الدولية “محسن الندوي” عقب تناوله الكلمة في الندوة العلمية “قراءات في التوجهات الجديدة للدبلوماسية المغربية الجديدة” على ان مفهوم الدبلوماسية الذي يعرف بانه”إدارة العلاقات الدولية عن طريق المفاوضات” أصبح يساءلنا جميعا بعد غزو روسيا لجارتها الأوكرانية بعدما باءت كل المفاوضات بالفشل ، في تحد صارخ لروسيا للمنتظم الدولي وكأن لسان حالها يقول لامريكا”انا وانت الند للند في القفز على القانون الدولي ” وكما سبق لأمريكا التطاول على القانون الدولي بتدخلها في العراق،ليبيا ثم سوريا… روسيا أيضا تشرعن لنفسها التدخل باوكرانيا.

إلى ذلك فقد استعرض المتحدث بعض المحطات التي أبان فيها المغرب عما بات يعرف ب”ديبلوماسيةالحزم” التي تبناها المغرب منذ 2016 والتي اكد ايجابياتها كل الأساتذة المتدخلين.
ودعا الندوي في نهاية مداخلته وزير الخارجية ناصر بوريطة إلى إحداث منصب سفير خاص بالتعاون الاقتصادي لجلب استثمارات للمغرب.

هذا وردا على سؤال الاعلامية وفاء قشبال المتعلق بإمكانية استفادة الديبلوماسية المغربية من الوضع الدولي الذي يخيم عليه التدخل الروسي باوكرانيا وكيف ذلك؟
قال الندوي على ان المغرب لايمكنه اصدار اي بيان استنكارا للتدخل الروسي بأوكرانيا،وأضاف أن ذلك ليس في مصلحة المغرب الذي يبحث عن استمالة روسيا للاعتراف بمغربية الصحراء”

الجدير بالذكر أن الندوة التي احتضنتها قاعة با حنيني بالرباط، يوم السبت، من تنظيم جمعية التراث و التواصل الاورو إفريقي والمنتدى المغربي للكفاءات النسائية ، بتعاون مع ولاية الرباط سلا القنيطرة،وزارة الشباب والثقافة و التواصل(قطاع الثقافة) وجامعة محمد الخامس محسن الندوي باحث في العلاقات الدولية. وعرفت مشاركة عدد من الأساتذة و الأكاديميين.

 

 

 

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …