الريف زمن الحماية الإسبانية.. مؤلف يثير مفهوم “الاستعمار الهامشي”

متابعة: وفاء قشبال

احتضنت مساء امس قاعة الندوات بالمكتبة الوطنية بالرباط ندوة علمية لتقديم كتاب”الريف زمن الحماية الإسبانية 1912- 1956″ “الاستعمار الهامشي ” من تنظيم الجمعية المغربية للأبحاث التاريخية .

و أكدت رئيسة الجمعية “لطيفة الكندوز”في كلمتها الترحيبية على ان اللقاء هو الأول من نوعه بعد توقف استمر طيلة فترة “كوفيد19” موضحة أن تقديم كتاب “الريف زمن الحماية الإسبانية 1912- 1956″ ” لصاحبه “ميمون ازيزا” ياتي افتتاحا للأنشطة المشتركة بين الجمعية و إدارة المكتبة الوطنية لهذا الموسم،نظرا لقيمته العلمية و إضافته النوعية ، للخزانة التاريخية بالمغرب.

كما جاء في مداخلة إدريس اليزمي رئيس مجلس الحالية المغربية الذي حضر اللقاء إشادة في حق صاحب الكتاب” ميمون ازيزا”،علما أن اليزمي هو من أشرف على طباعة المؤلف.
ومن خلال عنوان الكتاب استوقفتتي من الوهلة الاولى عبارة ” الاستعمار الهامشي”، والتي أفرد لها المتدخلون قسطا مهما من مداخلتهم، حيث تطرقوا جميعهم،لمفهوم “استعمار الهامش واستعمار المركز” . فاتضح ان العبارة توصيف يقع على الاستعمار الاسباني، على اعتبار ان إسبانيا كانت الافقر ضمن الدول الإمبريالية آنذاك ،ولا ترقى للمستوى الصناعي و الإقتصادي و الإستراتيجي …لفرنسا و ابريطانيا الرائدتين امبرياليا وقتها.

والى جانب عبارة”الاستعمار الهامشي ” التي اختارها الكاتب عنوانا فرعيا لمؤلفه، فقد وظف داخل المتن ايضا، كمقابل لها عبارة “استعمار الفقراء”

الى ذلك، فقد قدم قراءة في الكتاب، كل من الأساتذة :

ليلى مزيان استاذة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك البيضاء
معروف الدفالي أستاذ بكلية الاداب والعلوم الانسانية عين الشق البيضاء
بوبكر بوهادي استاذ بكلية الاداب والعلوم الانسانية الجديدة

هذا و قد أشرف على ترجمته كل من الاستاذين محمد حاتمي و جمال حيمر حيث كتب المؤلف باللغة الفرنسية على شكل أطروحة في البداية قبل نشره سنة 1994 ثم ترجمته في وقت لاحق .

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …