وزير الثقافة يشيد بالرعاية الملكية السامية لاحتفالية الرباط عاصمة الثقافة…(بالصور(

كبيطال بريس :

 

احتفاءا بالرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2022،اختتم قبل قليل الحفل الفني الذي اقيم بالمسرح الوطني محمد الخامس، والذي عرف توافد جمهور الرباط و النواحي وعدد من البرلمانيين، و المستشارين الجماعيين.

و حضرت عمدة المدينة أسماء اغلالو،ثم محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب و الثقافة و التواصل، والمدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم و الثقافة (ايسيسكو) رفقة وفد رفيع المستوى من شخصيات عربية و افريقية استقبلت بمدخل المسرح بمجموعة الدقة المراكشية.

وقد افتتح الحفل بايات بينات من الذكر الحكيم ،بعدها اعتلى منصة المسرح محمد مهدي بنسعيد وزير الشباب و الثقافة و التواصل لالقاء كلمته بالمناسبة، حيث اكد على ان الرعاية الخاصة التي يوليها الملك محمد السادس، لمدينة الرباط كمدينة للتعايش الثقافي يزيدها فخرا و اعتزازا،موضحا أن” تتويج المدينة مناسبة لإبراز الدور الريادي للمملكة المغربية في تعزيز الحوار الحضاري، والدفاع عن القيم الحقيقية للدين الإسلامي الحنيف” مشيدا بالرعاية السامية للملك محمد السادس نصره الله،لهاته الاحتفالية.
فيما تغنى سالم بن محمد المالك المدير العام للايسيسكو ، بتاريخ وعراقة مدينة الرباط، وحكاية تألقها عبر أكثر من عشرة قرون..
من جهتها اسماء اغلالو عمدة مدينة الرباط ،اعتبرت في كلمتها ان المشاريع الثقافية التي رأت النور في الرباط، ما هي الا تجسيدا للإرادة الملكية السامية في جعل الرباط قطبا حضاريا وثقافيا عالميا”.

هذا وقد قدم المدير العام للايسيسكو رسميا شعار احتفالية الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي،بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل و والي ولاية الرباط سلا القنيطرة”محمد اليعقوبي”على المنصة، قبل ان يتم عرض فيلم وثائقي تتحدث فيه الرباط عن نفسها و اعتزازها بامجاد تاريخها العريق.

 

الى ذلك فقد عرف الحفل مشاركة الفنانة سميرة القادري رفقة مجموعتها الموسيقية والتي غنت نصوص مورسكية تعكس انفتاح الرباط على الضفة الاخرى منذ عقود عديدة. بالإضافة الى مشاركة المنشد مروان حجي من فاس،والمنشد السلاوي عبدالسلام السفياني و فؤاد الطيبي من الرباط.

 

 

 

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …