واشنطن تشدد شروط منح التأشيرة لمواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة

كبيطال بريس :

جرى بالأمس الأربعاء 28 يونيو الجاري،تعميم نسخة من البرقية التي أصدرتها الخارجية الأمريكية على كل المواقع الدبلوماسية الأمريكية. والتي حددت فيها بدقة

الشروط المطلوبة لمنح مواطني ست دول تأشيرات دخول البلاد و أبرزها ضرورة وجود علاقة أسرية وثيقة مع شخص أمريكي أو تكون لهم صلات رسمية بكيان أمريكي، وذلك حتى يتسنى لهم دخول الولايات المتحدة. ويأتي ذلك بعد قرار المحكمة العليا بالسماح بتطبيق جزئي للقرار التنفيذي بحظر السفر الذي جاء به ترامب في السادس من مارس.

 

وقد حددت البرقية معنى العلاقة الأسرية الوثيقة بأن  تكون علاقة أسرية بأحد الوالدين أو زوج أو طفل أو ابن بالغ أو ابنة بالغة أو صهر أو زوجة ابن أو شقيق أو أخ غير شقيق. وقالت البرقية إن الأجداد والأحفاد والعمات والأعمام وغيرها من العلاقات الأسرية الأبعد لا تعتبر علاقة وثيقة.

وبخصوص العلاقة مع  أي كيان أمريكي أوضحت البرقية أنه “يجب أن تكون رسمية وموثقة وتشكلت بصورة طبيعية وليس لغرض تفادي الأمر التنفيذي”

تجدر الإشارة إلى أن الأمر التنفيذي ينص على منع المسافرين من ليبيا وإيران والصومال والسودان وسوريا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوماً ومنع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوماً وذلك حتى تنفذ الحكومة إجراءات تدقيق أشد صرامة. وهو ما يعتبر انتصارا تاريخيا بشأن قرار حضر السفر الذي جاء به دونالد ترامب .

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …