الرئيسية » المشاهير » وفاة “الدغرني”مؤسس اول حزب أمازيغي بالمغرب

وفاة “الدغرني”مؤسس اول حزب أمازيغي بالمغرب

كبيطال بريس :

توفي اليوم  المحامي والمناضل الامازيغي أحمد الدغيرني عن عمر يناهز 72 سنة، بعد صراع طويل مع المرض.

يعد أحمد الدغرني مؤسس الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي سنة 2005، من أبرز رواد الحركة الأمازيغية ورموزها، وهو واحد من مؤسسي الكونغرس العالمي الأمازيغي.

 

الدغرني من مواليد سنة 1948، بقرية تادارت بقبيلة أيت علي في أيت بعمران، حيث كان والده مدرسا بزاوية تادارت وقاضيا بها، تلقى أحمد الدغيرني تعليمه الأولي بمسقط رأسه، ثم تابع دراسته الأساسية بمعهد تيزنيت ثم بمعهد تارودانت، وحصل على الباكالوريا بمعهد ابن يوسف بمراكش، ثم انتقل إلى جامعة فاس حيث حصل على إجازة في الآداب، وبعدها على إجازة في القانون بجامعة محمد الخامس في الرباط، ليشتغل في سلك المحاماة بهيئة الرباط منذ مطلع السبعينيات. انخرط في العمل السياسي والنضالي منذ شبابه وكان عضوا نشيطا بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

 

له مؤلفات عديدة في مجالات الأدب والتاريخ والسياسة والقانون والأمازيغية، وأسس جريدتي “أمزداي” و”تمازيغت”. واشتهر أحمد الدغيرني طيلة مساره النضالي والمهني بدفاعه الشرس عن الأمازيغية وحقوق الانسان

 

 

 

انا لله و انا اليه راجعون

عن كابيطال بريس

كابيطال بريس
كابيطال بريس : جريدة إلكترونية مغربية شاملة، شعارها " أراء بلا قيود و إمتداد بلا حدود " تعمل جاهدة على نقل الأخبار في إطار إحترام المصداقية و الشفافية و المهنية ... تواصلوا معنا على الشبكات الإجتماعية التالية :

أترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة الملحن محمد بلخياط

كبيطال بريس : توفي، صباح اليوم الثلاثاء، بإحدى مصحات الرباط، الملحن محمد بلخياط، عن سن ...