الرئيسية » أرشيف » أرشيف 2015 » مثقفات شاعرات و فنانات يخضن غمار الانتخابات الجماعية عن أحزاب…

مثقفات شاعرات و فنانات يخضن غمار الانتخابات الجماعية عن أحزاب…

إعداد: وفاء قشبال(أرشيف2015)

اقتحم  المثقفون المغاربة ـ رغم قلتهم ـ منذ عقود الساحة السياسية بانتمائهم لعدد من الأحزاب السياسية ، وقلة قليلة أيضا ترشحت للانتخابات ضمن لوائح أحزابها المختلفة. وخلال العقد الأخير وبعد تحفظات كثيرة، اقتنع الفنان المغربي أيضا باقتحام المجال السياسي  سواء لخدمة الصالح العام لفئة “الفنانين” أو لخدمة الصالح العام للمواطن المغربي .

الفنان ياسين أحجام كان ابرز الوجوه الفنية التي اقتحمت المجال السياسي من خلال ترشحه للانتخابات التشريعية الأخيرة (25نونبر 2011) ،  ضمن الائحة الوطنية للشباب عن حزب العدالة و التنمية ، إلى جانب كل من  الموسيقار المغربي مولاي احمد العلوي، الذي ترشح باسم حزب التقدم و الاشتراكية، وكذا الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانت المترشحة باسم حزب التجمع الوطني للأحرار.

إلى ذلك  فالانتخابات الجماعية  و الجهوية التي يترقبها الجميع يوم 4 شتنبر 2015، سجلت ترشح أسماء فنية أخرى، من خلال لوائح مختلف الأحزاب المغربية،و خصوصا بجهة الرباط سلا القنيطرة، ما يفسر انفتاح شهية الفنانين على العمل الحزبي و السياسي ، ما يحيلنا على السؤال : هل هي بداية تصالح المثقف و الفنان مع العمل السياسي ببلادنا أم … ؟؟؟

ومن بين أبرز الأسماء التي رصدت  ضمن لوائح  المرشحين  لهاته الاستحقاقات :

 

 

الممثلة امال التمار عن حزب الحركة الشعبية، حيث تداولت منذ مدة وسائل الإعلام الوطنية، خبر تزكيتها كوكيلة لللائحة النسائية لحزب السنبلة بدائرة المنارة بمدينة مراكش.

آمال التمار وجه تلفزيوني مألوف منذ حوالي 4 عقود من الزمن،من خلال إسهاماتها في العديد من المسلسلات التلفزيونية، كان اخرها : دواير الزمان، وجع التراب .. بالإضافة لأعمال سينمائية  و مجموعة من المسرحيات. هذا ومعروف عن أمال التمار أنها  مرشدة سياحية بالمدينة الحمراء مراكش. وهي أيضا فاعلة جمعوية من خلال عضويتها بجمعية  ماتقيش ولدي، وجمعية  المرأة للفنون الشعبية.

وعن نفس الحزب ، تدخل الممثلة بشرى أهريش المعترك الانتخابي ،بعد تكتم شديد عن الخبر إلى أن تأكدت تزكيتها مؤخرا ، كوكيلة الائحة الانتخابية لحزب السنبلة بمقاطعة لمريسة / مدينة سلا،و هي المدينة التي ترعرعت فيها وتقطن بها.

 

ومعروف أن الممثلة بشرى اهريش  قد تألقت في العديد من الأعمال المسرحية، قبل أن تتحول إلى التلفزيون.

 

ماجدولين العلمي : خليفة  رشيد الدويبي ، وكيل لائحة  (بطانة)  لحزب التقدم و الاشتراكية أستاذة باحثة تدرس التواصل السينمائي والتدبير الثقافي بالمعهد اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﻔﻦ اﻟﻤﺴﺮﺣﻲ والتنشيط الثقافي، عضوة  اللجنة المركزية لحزب الكتاب، وكاتبة فرعه ببطانة / سلا .

ماجدولين هي عضو بلجن تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية داخل وخارج الوطن كما  تتولى إدارة بعض المهرجانات السينمائية الوطنية.

وهي أيضا، عضوة المكتب التنفيذي لمنتدى المناصفة والمساواة ، وعضو بجمعية سلا المستقبل.

 

 الشاعرة إيمان الونطدي : وكيلة اللائحة النسائية (الجزء الثاني) لجبهة القوى الديمقراطية لمجلس مقاطعة حسان – الرباط ، عضوة الأمانة الإقليمية لجهة الرباط لحزب الزيتونة.

الونطدي هي أستاذة اللغة الفرنسية،  رئيسة جمعية زوايا ، و نائبة رئيس جمعية ملتقى الصورة مؤطرة في مجال المسرح / ا لسينما .

 

عن كابيطال بريس

كابيطال بريس
كابيطال بريس : جريدة إلكترونية مغربية شاملة، شعارها " أراء بلا قيود و إمتداد بلا حدود " تعمل جاهدة على نقل الأخبار في إطار إحترام المصداقية و الشفافية و المهنية ... تواصلوا معنا على الشبكات الإجتماعية التالية :

أترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رجاء اقرماش … بالتحدي و الإصرار تعانق أول ميدالية لها بطعم العالمية

متابعة : وفاء قشبال / الرباط       أرشيف شتنبر 2015   البطلة السلاوية  رجاء اقرماش ذات  ...