أبرز العناوين الوطنية الصادرة ليومه الاثنين

كبيطال بريس :

 

ــ  نشرت الاخبار” أن  عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية،  أعطى تعليماته الصارمة لكل العمال والولاة للإشراف شخصيا على المشاريع التي تقام داخل نفوذ مجالهم الترابي، وعدم تفويت القيام بذلك لرجال السلطة الذين يوجدون تحت إمرتهم من كتاب عامين وباشوات.

ــ و تضيف الاخبار” أن  نقابة أطباء القطاع الخاص  اعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط يوم 19 يناير بسبب ما أسموه “التماطل واللامبالاة تجاه الملف المطلبي لأطباء القطاع الحر، وكذا الوضع الكارثي لواقع الصحة في المغرب”.

 

ــ  ولاة وعمال في كف عفريت. تعنون الصباح احدى مقالاتها، حيث تقترب وزارة الداخلية من إجراء حركة تعيينات وتغييرات واسعة في صفوف رجال السلطة بمختلف درجاتهم، بداية من الكتاب العامين ورؤساء أقسام الداخلية والباشوات والقياد، على أن تتلوها حركة في صفوف الولاة والعمال.

وكشفت مصادر مطلعة أن الداخلية تنتظر لجنة التأديب، التي يرأسها مولاي إدريس الجوهري، الوالي المدير العام لشؤون الداخلية، من طي صفحات رجال السلطة الذين ضربهم زلزال فساد قوي، لتعلن رسميا عن حركة تعيينات وتنقيلات وترقيات واسعة.

–  وتنشر أيضا “يتيم يستعجل تنزيل قانون الإضراب” إذ راسل محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، المركزيات النقابية بشأن مشروع قانون الإضراب رقم 97-15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، من أجل تقديم ملاحظاتها بشأن المشروع.

 

ــ “المساء” نشرت  “العثماني يفتح باب التنافس لتولي منصب بلمختار أمام القطاع الخاص” حيث فتح رئيس الحكومة باب التنافس لتولي رئاسة المرصد الوطني للتنمية البشرية في وجه القطاع الخاص من داخل وخارج المغرب، بعد أن تقرر في وقت سابق إعفاء رشيد بلمختار.

ــ  و أضافت المساء”،  أن الدبلوماسية المغربية تعمل لدى الأمم المتحدة لإقناع الدول الأعضاء بالمنظمة الأممية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.
وانضم المغرب إلى جهود دبلوماسية مشتركة مع خمسة بلدان أخرى في اجتماع بالعاصمة الأردنية عمان لإقناع الأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين على خطوط ال4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ــ و قالت الاحداث المغربية أن بنعبد الله عاجز عن تقديم “بروفايلات” وزارية ، حيث وجد الثلاثي المكون من نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، وعضوي المكتب السياسي للحزب، خالد الناصري وعبد الواحد سهيل، صعوبة بالغة في تعويض الوزراء الذين طالهم الزلزال السياسي، وذلك بعد تحفظ الديوان الملكي على اللائحة التي وضعها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة كمقترح ،تعويضا للوزراء المقالين.

وأوضحت مصادر أن التقدم والاشتراكية قدم لائحة وحيدة للعثماني، دون أن يقدم على تعويضها وفق الشروط الجديدة، والتي فرضت على كل من الأمين العام لحزب الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية اقتراح أسماء شابة لم يسبق لها أنه تولت مناصب وزارية، وهو ما فشل فيه إلى حد الساعة نبيل بنعبد الله.

ــ و تضيف الاحداث المغربية ،أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب،  ستشرع يوم غد الثلاثاء، في مناقشة مقترحات قوانين تتعلق بتحديد سقف أقصى للأجور والتعويضات بالإدارات العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية، وآخر يقضي بمنع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية والمؤسسات الدستورية والإدارية.

 

ــ أما العلم فقد نشرت أن المغرب أخيرا قرر المغرب وضع حد للاجتياح الذي تشهده سوق الملابس الجاهزة بالمنتجات التركية، وذلك عبر الرفع من رسوم استيراد هذه المنتوجات إلى 90 في المئة، وإنهاء حالة الإعفاء الجمركي التي كانت تستفيد منه في إطار اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وتركيا.

– يشارك المغرب لأول مرة بصفة رسمية في المعرض الدولي للإلكترونيات لاس فيغاس 2018، حيث سيعرض تسعة مشاريع وابتكارت تكنولوجية لشركات ناشئة تم انتقاؤها من بين أكثر من 75 مشروعا.

وجاء انتقاء الشركات الناشئة المشاركة بمبادرة من تجمع الصناعات المغربية للطيران والفضاء والتجمع المغربي للصناعة الإلكترونية والميكانيكية والميكاترونيك وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط والفدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة.

 

ــ وصدر في بيان اليوم ”   إعلان المديرية العامة للأمن الوطني عن كون  شريط الفيديو الذي يتم تداوله حاليا على تطبيقات التراسل الفوري على الهواتف المحمولة، والذي يظهر فيه مجموعة من الأشخاص يعرضون شخصا آخر للضرب والجرح المفضي إلى الموت، مع التمثيل بجثته، هو شريط يوثق لجريمة وقعت بإحدى الدول الأجنبية.

وأبرزت المديرية، في بيان حقيقة، أن الخبرات التقنية المنجزة أوضحت أن الشريط، الذي مدته خمسون ثانية، قد تعرض لتوضيب فني، بعدما تم حذف الصوت الأصلي باستعمال تطبيق معلوماتي وتعويضه بصوت يتكلم بلكنة ودارجة مغربية، في محاولة لتقديم الشريط على أنه يتعلق بجريمة وقعت بالمغرب.

ــ  جددت المملكة المغربية، بالعاصمة الأردنية عمان، التأكيد على تضامنها القوي والثابت مع الشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته العادلة.

وشكل الاجتماع الأول للوفد الوزاري العربي المصغر المنوط به متابعة تداعيات القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، مناسبة للمغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لتجديد التأكيد على تضامنه القوي والثابت مع الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن قضيته العادلة واسترجاع حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

 

ــ مجانية التعليم تحرج العثماني وتفجر أزمة داخل البيجيدي هكذا عنونت اخبار اليوم احدى مقالاتها ، وقالت ان  سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة،  يواجه أزمة جديدة داخل حزبه بسبب توجه حكومته إلى فرض رسوم تسجيل في التعليم العالي والثانوي.
وبرلمانيون من الحزب يتوعدون بعدم التصويت على المساس بها، ونقابة الحزب تستعد للمواجهة.

 

ــ الاتحاد الاشتراكي تنشر :الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أنه تقرر الاستغناء عن نشرة الأدوية ضمن لائحة الوثائق المكونة لملفات طلب تعويض وفوترة الأدوية، وذلك ابتداء من 15 يناير الجاري.

وأبرز الصندوق، في مذكرة إخبارية موجهة إلى المؤمنين ومصالح الصندوق والتعاضديات ومنتجي العلاجات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، أن ملف التعويض عن الأدوية ينبغي أن يتضمن ورقة العلاجات تحمل هوية المؤمن والمستفيد من ذوي حقوقه عند الاقتضاء، والمصاريف الطبية والتوقيع والتاريخ.

 

ــ رسالة الامة تنشر : رسميا منع تثبيت “الصحون الهوائية” في واجهات العمارات .. لم يعد بإمكان الملاكين المشتركين نفض وتمشيط الزرابي في الشرفات والنوافذ أو صرف المياه الناتجة عن هذا التنظيف، وذلك حسب العدد الأخير من الجريدة الرسمية التي صدر بها المرسوم المتعلق ب”تحديد النظام النموذجي للملكية المشتركة”، الذي تضمن عددا من المقتضيات المنظمة للسكن المشترك.

 

 

ــ و أجوردوي لوماروك هي الاخرى نشرت : الحكومة تعتمد قانونا جديدا لتنظيم الملكية المشتركة. وأولى التدابير تتعلق بالصحون الهوائية.

فقد أصبحت هذه الأخيرة ممنوع تثبيتها في واجهات المباني والنوافذ. والمرسوم الوزاري ينص أيضا على منع نفض وتمشيط الزرابي في الشرفات والنوافذ أو صرف المياه الناتجة عن هذا التنظيف.

– و تسلط الضوء على الانتخابات الجزئية التي نظمت الخميس الماضي، والتي فاز بها الاتحاد الاشتراكي للقوات

حيث ظفر حزب الوردة بمقعدين برلمانيين: مقعد في الدائرة الانتخابية في الناظور وآخر في جرسيف. وكانت هذه الانتخابات مصيرية بالنسبة للاتحاد الاشتراكي، الذي كان يسعى إلى الحفاظ على فريقه البرلماني في مجلس النواب.

 

–  ليكونوميست  نشرت: أغلق المؤشر الرئيسي لبورصة الدار البيضاء سنته الثانية على التوالي في المنطقة الخضراء، محققا ارتفاعا بنسبة 6.7 سنة 2017. ويدعم تحسن نتائج الشركات المدرجة والآفاق الجيدة على المدى القصير، من بين أمور أخرى، المشتريات بالبورصة.

 

شاهد أيضاً

الرباط:حفل توقيع كتاب”خواطر منسية” لريحانة دوعلي

كبيطال بريس نظمت جمعية نور التضامن والتنمية  حفل توقيع كتاب ” خواطر منسية ” للكاتبة …