ألمانيا تحدد موعد انتخاباتها وأنجيلا ميركل تترك المنافسة ل3 مرشحين جدد

كبيطال بريس :

من المنتظر أن تعرف ألمانيا تنظيم انتخابات عامة للحسم في خلافة رئيسة وزراء ألمانيا  أنجيلا ميركل وطي حقبة 15 سنة من توليها هذا المنصب منذ 2005.

وقد اقترحت اليوم الحكومة الالمانيا تنظيم الانتخابات يوم الاحد 26 سبتمبر2021 ،لمعرفة رئيس وزرائها الجديد من بين 3 مرشحين : أرمين لاشيت الذي يرأس منطقة شمال الراين وستفاليا ، ونوربرت  روتغن الخبير في السياسة الخارجية ، و الليبرالي فريدريش ميرتس، خصم ميركل التاريخي والداعي إلى نهج أكثر يمينية.                                              ومن المتوقع أن تدور معركة الرئاسة بين لاشيت وميرتس.

وكانت ميركل قد أعلنت في نهاية 2018 بعد انتكاسات انتخابية لحقت بحزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديموقراطي، أنها لن تترشح لولاية خامسة. ورغم أن شعبيتها عادت للارتفاع في الآونة الأخيرة، بفعل إدارتها لأزمة وباء كوفيد-19 التي حظيت بالثناء من قبل الألمان الا انها لن تدخل غمار المنافسة على الرئاسة.

وبفضل استعادة شعبيتها ارتفعت أسهم  الاتحاد المسيحي الديموقراطي ، بفارق كبير مع حصوله على أكثر من 36% من نوايا الأصوات، رغم الخلافات الداخلية بشأن مساره السياسي في المرحلة المقبلة من جهة، و تآكل قاعدته الانتخابية في السنوات الأخيرة من جهة اخرى

شاهد أيضاً

بلاغ اللجنة التحضيرية لتأسيس حزب البديل الاجتماعي

الرباط: يوم الثلاثاء 06 فبراير 2024                  في إطار المهام التي أنيطت به من لدن الهيئة …