اصلاح ملعب مولاي عبدالله بتكلفة 23 مليار يعيد فضيحة”الكراطة” إلى الواجهة

وفاء قشبال

خصصت ميزانية الدولة لسنة 2023 ، مبلغ 23 مليار سنتيم، ليس لتأهيل مستشفى بن سينا بالرباط الذي يستقبل مرضى مختلف الجهات و الاقاليم في نهاية المطاف، وليس لبناء مستشفى جهوي او اقليمي حتى، وليس لبناء جامعة او معهد للبحث العلمي… وليس للاستثمار وفتح فرص الشغل للشباب العاطل… بل خصص هذا المبلغ -سبحان الله- لتأهيل و إصلاح ملعب مولاي عبدالله بالرباط !!!

وقد أثار هذا المبلغ العديد من علامات الاستفهام لماذا الإصلاحات لا تنتهي في هذا المركب؟ ولماذا مبلغ 23 مليار سنتيم كلها للاصلاح،وهو مبلغ يرى البعض انه يغطي تكاليف إحداث ملاعب القرب بكل أرجاء المملكة، أضف إلى ذلك تكليف “شركة الرباط للتهيئة” بمهمة تاهيل هذا المرفق الرياضي…

ومن المعلوم أن مركب مولاي عبد الله، قد اشتهر في العالم اجمع بفضل فضيحة”الكراطة”، التي اعقبت سلسلة من الإصلاحات خلال سنة 2014، من قبيل التكسية،إنشاء منطقة مختلطة رقم2 والمسالك المؤدية لها ورواق بطول 100 متر يربطها بالمنطقة المختلطة 1، تهيئة الجناح الملكي ووضع 12 مقصورة لكبار الشخصيات وتكسيتها،وتكسية وتهيئة الملعب الرئيسي وملاعب التداريب بالعشب الاصطناعي.بالاضافة الى موقفين جديدين للسيارات على مساحة 1800 متر، كما تم تجديد مستودعات الملابس وقاعات الحكام ومندوبي اللقاءات وقاعات الإحماء وتجهيزها.
وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه الإصلاحات 22 مليار سنتيم،استعدادا لاحتضان المغرب للمونديالتو ( ما بين 10 و20 دجنبر2014) حيث كشفت امطار الخير عن صفقة “فاسدة” عجلت بسقوط وزير الشبيبة والرياضة “محمد أوزين” حينذاك.

هذا و قد حددت التكلفة الاجمالية للاصلاحات في 40 مليار سنتيم،تخصص منها ميزانية الدولة لسنة 2023، 23 مليار سنتيم، حسبما جاء في ملحق التوزيع الجهوي لأهم المشاريع الاستثمارية التابعة للمؤسسات والمقاولات العمومية المبرمجة برسم مشروع قانون المالية لسنة 2023.

الجدير بالذكر ان ملعب الأمير مولاي عبد الله مرشح لاستضافة مباريات نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025.ويبقى الاوفر حظا لاستضافة ال”كان” في انتظار الإعلان الرسمي عن ذلك، من قبل الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم ال”كاف”، في العاشر من فبراير2023.

Check Also

الرباط : أمسية شعرية بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة

 كبيطال بري س نظمت جمعية عشاق الحرف أمس السبت بالرباط امسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي …