الأستاذ عزالدين احنين في لقاء حواري مع الاعلامية وفاء قشبال

الإعلامي عزالدين أحنين : “من يهتم اليوم بالمقاومة ؟؟”

كبيطال بريس : وفاء قشبال

خلال اللقاء الفكري الذي نظمه منتدى الفنون السبع للإبداع تحت شعار ” الحدث التاريخي و الإنتاجات الفنية أية علاقة ؟ 11 يناير نموذجا…، استشهد الإعلامي والفنان عزالدين أوحنين بمقولة الملك الراحل محمد الخامس رحمه الله “خرجنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر” ليخلص إلى أن المقاومة الوطنية بنسائها و رجالها فترة الاستعمار الفرنسي، ينبغي أن تتواصل بـ” مقاومة الجهل و مقاومة التخلف ومقاومة كل “الردائل” الاجتماعية التي خلفها المستعمر…” 

واستطرد “عزالدين اوحينن” في مداخلته بالقول”أن المقاومة القوية هي مقاومتنا ليكون  اقتصادنا اكبر وقوي ، مقاومتنا ليكون تعليمنا أجمل ومقاومتنا ليكون المجتمع ضمن كوكبة البلدان المتقدمة”

كما أثار الإعلامي والفنان عزالدين أوحنين، سؤال “من يهتم اليوم بالمقاومة ؟؟ أم “المغاربة انتهو من المقاومة ونشفو رجليهوم”؟؟

موضحا أن ” الإنسان المغربي مكتوب عليه يكون في مقاومة دائمة” على حد تعبيره . مضيفا أن

“المفكر و المؤرخ “عبد الله العروي” قال: إن المغرب مستهدف” ومدام هناك استهداف فهناك مقاومة دائمة، “ليس شرطا المقاومة العسكرية” بل المقاومة عبر”التحسيس” بأهمية هذا البلد و بأطماع الآخر في هذا البلد من خلال الثقافة و الفنون… ” مذكرا في نفس السياق بسبتة ومليلة المحتلتين.

ويذكر أن هذا اللقاء الفكري نظمه منتدى الفنون السبع للإبداع بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال 11 يناير1944،يوم السبت 13 يناير 2024 بدار الشباب ببوزنيقة.

وقد شارك فيه إلى جانب الإعلامي عزالدين أوحنين، كل من الشاعر محمد ملوكي ،الفنان رشيد سهمي و الإعلامية وفاء قشبال.

Check Also

دعوة صريحة للتضامن مع طلبة الطب و الصيدلة

دعت الفاعلة السياسية و الجمعوية “إلهام بلفحيلي” الضمائر الحية في هذا الوطن لمؤازرة طلبة كلية …