الرباط : مركز الحكماء ينظم ندوة عن “الاندلس

كبيطال بريس:

  • بمقره بالرباط، نظم مركز الحكماء لبحوث السلام، مساء اليوم الخميس محاضرة تمحورت حول موضوع “الأندلس مساواة في المعرفة وإشراك في التدبير”،وخلالها استعرض المفكر المغربي احمد شحلان الصيرورة التاريخية للمجتمع الأندلسي وتنوع مكوناته من عناصر إسلامية من العرب والبربر والموالي والصقالبة…

وأوضح المفكر المغربي شحلان أن القرآن الكريم في عدد من آياته ينص على المساواة وعلى التعاون و التكامل، موضحا ما بلغته الأندلس من مستويات رفيعة من المساواة في سبل كسب العيش وخدمة المجتمع في احترام الحقوق والاستقلالية في الأحكام، واحترام المعتقد و أماكن العبادة. في وقت كانت فيه الأندلس سابقا يقول شحلان، ك” جزيرة مغلقة ينزف فيها عرق الإنسان في حقول حرث وزرع، تستغلها طبقة من رجال كنيسة ابتعدوا عن معالم المسيح عليه السلام السمحة، والنبلاء المتجبرون الذين “استعبدوا الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا”.

وأكد المتحدث ذاته على ان الرخاء والعدل والوفرة المعرفية التي عرفتها الأندلس كانت من بين أسباب النهضة الغربية، عن طريق نقل المعارف العربية الإسلامية إلى إيطاليا مصدر حداثة الغرب.
اللقاء حضره عدد من المثقفين و المهتمين بينهم الكاتب والمفكر حسن أوريد.

يذكر ان مركز الحكماء لبحوث السلام، هو مركز بحثي دولي غير حكومي،تم تأسيسه بالعاصمة المغربية الرباط، في ديسمبر 2019. يهدف لإنتاج فكر يرسخ قيم السلم الأهلي والمجتمعي، ولبناء أسس التعايش داخل المجتمعات الانسانية وتقوية مناعتها ضد أسباب التنازع ،انطلاقا من مبادئ المشترك الإنساني ومنظومة القيم الأخلاقية العالمية.

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …