الـ”كاف”  تتوج الكرة النسوية الافريقية

وفاء قشبال :

استحقت كرة القدم النسوية الإفريقية حصد عدد من جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ال”كاف” في حفل تتويج الأفضل و الاقوى كرويا على مستوى القارة خلال السنة الجارية.

  وقد توجت خلال الحفل الذي احتضنته هاته السنة مدينة مراكش الحمراء يومه الاثنين 11 دجنبر، النيجيرية أسيسات أوشوالا  المحترفة بفريق برشلونة الإسباني كأفضل لاعبة في إفريقيا لسنة 2023

فيما استحقت لاعبة الجيش الملكي والمنتخب المغربي” فاطمة تاغناوت” جائزة أفضل لاعبة محلية في أفريقيا لعام 2023 ،متفوقة على الجنوب أفريقية ثيمبي كجاتلانا، والزامبية باربرا باندا، إضافة إلى الجنوب أفريقية ليوبوهانغ راماليبي، والبوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي.                                                   كما نالت لاعبة ليل الفرنسي   والمنتخب المغربي “نسرين الشاد” جائزة أفضل لاعبة “شابة” في أفريقيا، على حساب الغانية كومفورت يبواه، والنيجيرية ديبوراه أبيودون.

فيما فازت نيجيريا بجائزة  أفضل منتخب للسيدات  متفوقة على منتخبي جنوب إفريقيا و المغرب، كما انتزعت حارسة مرماه “شياماكا ننادوزي” جائزة أفضل حارسة مرمى إفريقيا للسنة الجارية بعدما تفوقت على المغربية خديجة الرميشي، حارسة مرمى الجيش الملكي، والجنوب إفريقية أنديلي دلاميني، حارسة مرمى نادي سان داونز.

و عادت جائزة أفضل فريق نسوي في أفريقيا لعام 2023، لفريق ماميلودي سان دوانز للسيدات الجنوب إفريقي،على حساب فريقي  الجيش الملكي وسبورتينغ الدار البيضاء.                                                                                                                         بينما توجت “ديزيري إيليس”مدربة منتخب جنوب أفريقيا للسيدات، بجائزة أفضل مدرب أفريقي في كرة القدم النسوية بإفريقيا، متفوقة على الفرنسي “رينالد” مدرب المنتخب المغربي سابقا، و”جيري تشابالالا” مدرب نادي ماميلودي سان داونز الجنوب أفريقي للسيدات.

 الجدير بالذكر أن الـ”كاف” جائزة أفضل فريق نسوي منذ عام 2010 و يسيطر عليها لحد الان المنتخب النيجيري ب 5 مرات(2010،2014، 2016، 2018، 2023) وأضافت الـ”كاف” جائزة أفضل لاعبة شابة في القارة ابتداء من سنة 2014. وبالنسبة لجائزة أفضل مدرب للكرة النسوية الافريقية ، فقد انطلقت سنة 2018  وتفوز بها منذ ذلك الحين، ديزيري إيليس” أما جائزة افضل لاعبة محلية و جائزة أفضل نادي أفريقي للسيدات فقد أحدثتها الـ”كاف” السنة الماضية فقط و يسيطر عليها فريق  ماميلودي سان داونز الجنوب أفريقي للسيدات.

نتمنى أن تواصل الكرة الافريقية النسوية تألقها و تستمر ال”كاف” في تتويج الافضل و الاحق على مستوى الكرة النسوية القارية ، علما ان جائزة أفضل لاعبة شابة حجبت مابين سنة2015 و سنة2022 /حسب الجدول الوارد بموقع الكاف على الويكيبيديا/

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …