صحوة كروية وسيطرة ميدانية واستحواذ على الجوائز القارية

وفاء قشبال

تمكنت الصحوة الكروية التي عرفتها الكرة القدم الكغربية خلال السنوات العشرية الأخيرة،(مكنت) من فرض سيطرتها بمختلف الميادين القارية و العالمية . وهو ما أشاد و اعترف به أبرز الشخصيات الافريقية وكذا اللعبين الافارقة ، بممناسبة اجتماعهم بالحفل الاكبر و الاشهر لممارسي كرة القدم على المستوى القاري، وهو الحفل الذي تنظمه ال”كاف” لتتويج الأفضل و الاقوى في القارة، والذي احتضنته هاته السنة مدينة مراكش الحمراء يومه الاثنين 11 دجنبر.

وقد أسفرت النتائج كما كان متوقعا عن تتويج منتخب الأسود و مدربه و حارس مرماه بجوائز أفضل منتخب ، و أفضل مدرب و أفضل حارس مرمى  بالقارة الإفريقية لسنة 2023  بفضل تحقيقهم معا الرتبة الرابعة في كأس العام الأخيرة بقطر 2022 كأول انجاز في تاريخ الكرة الافريقية و العربية على الاطلاق. حيث نال “وليد الركراكي /48سنة/ الظهير الأيمن السابق للمنتخب المغربي عن جدارة واستحقاق لقب أفضل مدرب في أفريقيا للسنة الجارية، كما فاز  ياسين بونو  لاعب المنتخب المغربي و الهلال السعودي بجائزة أفضل حارس مرمى في أفريقيا ،لأول مرة في مسيرته، متفوقا على كل من محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر، والكاميروني أندري أونانا لاعب مانشستر يونايتد الحالي.

و إن أخلف “أشرف حكيمي” الموعد مع الكرة الذهبية كأفضل لاعب إفريقي والتي عادت للنيجيري فيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي، إلا أنه ضمن مقعده ضمن تشكيلة أفضل 11 لاعبا إفريقيا  لسنة 2023 إلى جانب زميله سفيان  أمرابط.

الكرة المغربية النسوية حصدت هي الأخرى جائزة أ فضل لاعبة محلية في أفريقيا لعام2023، التي استحقتها لاعبة الجيش الملكي والمنتخب المغربي” فاطمة تاغناوت” بجائزة أفضل لاعبة محلية في أفريقيا لعام 2023 .

متفوقة على النيجيرية أسيسات أوشوالا، والجنوب أفريقية ثيمبي كجاتلانا، والزامبية باربرا باندا، إضافة الى الجنوب أفريقية ليوبوهانغ راماليبي، والبوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي.

فيما استحقت لاعبة ليل الفرنسي والمنتخب المغربي “نسرين الشاد” جائزة أفضل لاعبة “شابة” في أفريقيا، على حساب الغانية كومفورت يبواه، والنيجيرية ديبوراه أبيودون.

وفيما يلي التشكيلة المثالية للإحدى عشر لاعبا في إفريقيا :

  • حراسة المرمى: أندريه أونانا (الكاميرون)
  • خط الدفاع: أشرف حكيمي (المغرب)، تشانسيل مبيمبا (الكونغو الديمقراطية)، كاليدو كوليبالي (السنغال).
  • خط الوسط: توماس بارتي (غانا)، زامبو أنجويسا (الكاميرون)، محمد قدوس (غانا)، سفيان أمرابط (المغرب).
  • خط الهجوم: ساديو ماني (السنغال)، فيكتور أوسيمين (نيجيريا)، محمد صلاح (مصر).

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …