قرأنا لكم : الدعم الاجتماعي…

كبيطال بريس

الدعم الاجتماعي المباشر.. حزب التقدم والاشتراكية يحذر الحكومة من تداعيات خلق انتظارات دون تلبيتها (بيان اليوم)
أكد حزب التقدم والاشتراكية دعمه وانخراطه “البناء” في حسن تفعيل ورش الحماية الاجتماعية، مسجلا “إيجابا” الشروع في توصل مليون أسرة بالدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر. واعتبر الحزب، في بلاغ صدر عقب الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي، أن هذا الرقم يظل، إلى حد الآن، “أقل بكثير” مما أعلنت الحكومة عن استهدافه من ملايين الأسر المغربية التي توجد في وضعية فقر وهشاشة. وطالب الحزب الحكومة بـ”إعمال معايير وعتبات الإنصاف الحقيقي لكافة الفئات الفقيرة والأسر المستضعفة، سواء بالنسبة للدعم الاجتماعي المباشر أو بالنسبة للتغطية الصحية”. وحذر الحزب الحكومة من “انعكاسات إحداث انتظارات كبيرة لدى فئات واسعة من الشعب دون العمل على تنفيذها، لما ينطوي عليه تخييب مثل هذه الآمال من مخاطر من شأنها الرفع من منسوب الاحتقان الاجتماعي”.

البنك الدولي يحمل توقعات متفائلة للاقتصاد الوطني (رسالة الأمة)
حافظ البنك الدولي على توقعاته بتعزز النمو الاقتصادي في المغرب خلال سنتي 2024 و2025. وأبرزت المؤسسة المالية الدولية، في تحديثها نصف السنوي لآفاق الاقتصاد العالمي، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي يرتقب أن يرتفع من 2.8 في المائة المسجلة في العام الماضي إلى 3.1 بالمائة خلال عام 2024 و3.3 بالمائة في عام 2025. ويتعلق الأمر بالتوقعات ذاتها التي أعلن عنها تقرير البنك الدولي الخاص بتتبع الوضع الاقتصادي بالمملكة، الصادر في نونبر الماضي، والذي أكد فيه أن “المغرب أظهر مرارا وتكرارا قدرته القوية على الاستجابة بفعالية للصدمات في السنوات الأخيرة”.

أسرة الإنعاش تنتقل من 684 إلى 5620 سريرا والحاجة متواصلة إلى الرفع من أعداد المختصين (الاتحاد الاشتراكي)
أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد أسر ة الإنعاش قد ارتفع من 684 إلى 5260 سريرا، مبرزة بأن خطوات جد مهمة قد تم قطعها في هذا الباب من أجل الارتقاء بخدمات هذا التخصص الحيوي. وأبرز تقرير للوزارة، أن هذا الارتفاع يندرج في إطار تطور تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية، حيث تم في هذا الصدد تخصيص ميزانية 800 مليون درهم للمستوى الأول الذي يهم الرعاية الصحية الأولية، ومبلغ مليار درهم للمستوى الثاني المتعلق بالمستشفيات العمومية، ثم المستوى الثالث المتعلق بالمستشفيات الجامعية الذي خ ص ص له ميزانية تقدر بـ 1.7 مليار درهم. وإذا كانت الأرقام تكشف تطورا على مستوى البنيات الصحية وعدد الأسر ة، فإن إشكالية الموارد البشرية لا تزال ترخي بظلالها باعتبارها العمود الفقري، الأمر الذي يتطلب معالجة عقلانية باعتماد حكامة فعلية للرفع من القدرات البشرية للوزارة في صفوف مختلف الفئات.

بايتاس: الأغلبية الحكومية تعمل من أجل استمرار الحوار الاجتماعي رغم الإكراهات (العلم)
أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الأغلبية الحكومية تعمل بكافة الطرق والوسائل من أجل استمرار الحوار الاجتماعى مع كافة القطاعات، رغم الإكراهات والصعوبات والإشكالات التي تواجهها. وقال بايتاس، في سياق الندوة الصحفية التي أعقبت مجلس الحكومة، إن هذه الأخيرة من أكثر الحكومات انفتاحا على الحوار الاجتماعي، مبرزا أنها حكومة تؤمن بقيمة الحوار كعملية أساسية لبناء وإصلاح المجتمع، بمعية القطاعات الحيوية. هذا الانفتاح على الحوار جسده المسؤول الحكومي في حوار الحكومة مع موظفي قطاع الصحة، مشددا على أن ذلك “سيعطي نتائجه في القريب العاجل”.

مجموعة AZURA توقع عقدا جديدا مع SUEZ لتثمين النفايات العضوية جنوب المغرب (لوبينيون)

أعلنت كل من مجموعة AZURA، إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال إنتاج الفواكه والخضروات وتربية الأحياء المائية، وSUEZ، المجموعة الرائدة في الحلول الدائرية للنفايات، عن توقيع عقد لتسيير منصتين لتثمين النفايات العضوية الناتجة عن أنشطة AZURA في منطقتي أكادير والداخلة، عن طريق التسميد العضوي. وجاء في بلاغ مشترك للمجموعتين” وقعت SUEZ ومجموعة AZURA عقدين، مدة كل منهما 6 سنوات، لإنشاء منصتين لتحويل النفايات العضوية إلى سماد بطاقة إجمالية تبلغ 116 ألف طن من النفايات العضوية سنويا، ستنتج المنصتان سنويا 42 ألف طن من السماد و43 ألف طن من الوقود الصلب المسترجع (CSR) شبه النهائي.

بيدرو سانشيز: العلاقات مع المغرب بلغت مستوى عاليا من المتانة والثقة (البيان)
أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بمدريد، أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا “بلغت مستوى عاليا من المتانة والثقة”، مبرزا أن هذه الروابط ” ستكون دائما أولوية بالنسبة لمدريد. وأضاف سانشيز، خلال افتتاح المؤتمر الثامن للسفراء الإسبان المعتمدين في الخارج: “أعتقد أنه يتعين علينا مواصلة تعزيز هذه العلاقات”. وذكر رئيس السلطة التنفيذية الإسبانية، في هذا السياق، بالاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، الذي انعقد بالرباط العام الماضي، والذي أتاح “فتح فصل جديد في العلاقات الثنائية”، “بمشاركة وزارية واسعة النطاق”، وتوقيع أكبر عدد من الاتفاقيات في تاريخ العلاقات بين البلدين.

تحديد 69 عينا مائية جديدة تفج رت بفعل زلزال الحوز (ليبراسيون)
أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس النواب، بأنه تم تحديد 69 عينا مائية جديدة، تفج رت بفعل زلزال الحوز. وأكد بركة، في عرض قدمه أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، أنه “بعد زلزال الحوز لوحظت تغيرات في تدفق بعض العيون، حيث ارتفع حجم صبيب المياه في بعضها، بينما انخفض في البعض الآخر، كما ظهرت عيون جديدة وتجددت أخرى”. وقال المسؤول الحكومي، إنه “لفهم تا ثير هذا الزلزال على عيون المياه اتخذت وزارة التجهيز والماء تدابير آنية بتنسيق مع المركز الملكي للاستشعار عن بعد، ووفقا للمعطيات الواردة وتفسير الصور الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية تم تحديد 69 عينا مائية جديدة” اعتماد “إيض يناير” عطلة وطنية رسمية تكريس للبعد الهوياتي والثقافي لمغرب متعدد (بيان اليوم)
يحتفل المغاربة رسميا، ولأول مرة، يوم السبت 13 يناير الجاري، برأس السنة الأمازيغية “إيض يناير” 2974، بعد اعتمادها كعطلة وطنية رسمية مدفوعة الأجر بالمملكة. ويأتي هذا الاحتفال، بعد القرار الملكي السامي، يوم 3 ماي من العام المنصرم، والذي أقر رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، وذلك بالنظر إلى بعدها الحضاري والثقافي والهوياتي وارتباط الشعب المغربي بالتراث والثقافة وبالأرض والوطن بصفة عامة. ويؤسس الاعتراف بشكل رسمي برأس السنة الأمازيغية، لوعي مواطن جديد يشعر فيه كل المغاربة بالانتماء المتوازن للمغرب، بكل مكوناته وبمختلف تلويناتهم الثقافية والحضارية، ويعطي الأمل في تحقيق ما تبقى من التزامات متعلقة بالترسيم الفعلي للأمازيغية

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …