مالطا : اجتماع الوزراء المكلفين بالماء للدول أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط

كبيطال بريس :

عقد  الوزراء المكلفون بالماء للدول أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط اجتماعا اليوم الخميس 27 أبريل 2017 بالعاصمة المالطية لافاليت، الهدف منه دعم أجندة الماء للاتحاد من أجل المتوسط التي تطمح إلى خلق إطار سياسي إقليمي متفق عليه لأجل تدبير مستدام ومندمج للماء؛ والذي يمنح وسائل ملائمة مهمة لضمان سبل عيش مستدامة لساكنة الدول الأعضاء.

إلى ذلك فقد حضرت هذا الاجتماع عن الجانب المغربي ،كاتبة الدولة المكلفة بالماء شرفات أفيلال  التي أكدت في معرض كلمتها بالمناسبة ، أن مشكل الماء في المنطقة لا يمكن معالجته بشكل منعزل؛ بل يجب أن يتم تضمينه في خطة تنمية شاملة تنطوي على تعاون وثيق وفعال وناجع ومستدام بين بلدان البحر الأبيض المتوسط، التي تواجه تقريبا نفس الإشكاليات المرتبطة بندرة المياه وبآثار التغيرات المناخية. مضيفة بالقول:”اجتماعنا اليوم يؤكد التزامنا المشترك لجعل أجندة الماء أولوية لتحقيق الأهداف الثلاثة الكبرى للمنطقة: الاستقرار، التنمية البشرية والاندماج”.

كما  ذكرت شرفات أفيلال أن أجندة الماء للمتوسط، مع مواكبتها باستراتيجية مالية لتنفيذها، ستعطي دفعة جديدة لاستراتيجية الماء بحوض المتوسط، وستمنح فرصا لتنفيذ مشاريع مستدامة ومقاومة لآثار التغيرات المناخية. موضحة أن أجندة الماء هاته تتماشى تماما مع الجهود المتواصلة للمملكة المغربية عل الصعيد الدولي لجعل الماء في صلب المفاوضات حول المناخ.

جذير بالذكر أنه نظرا للتطور السريع الذي يشهده العالم، تواجه منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ ظروفا طبيعية وبشرية متباينة (ندرة المياه والنمو السكاني، تغير المناخ وآثاره السلبية وتزايد الطلب على الماء والغذاء والطاقة…) هذه التحديات لها تأثير كبير على مدى توفر وجودة الماء، مما يؤثر على ظروف الحياة للأجيال الحاضرة والمستقبلية وبشكل مباشر على حركات الهجرة. وفي هذا السياق،  سيعمل خبراء الماءGroupe d’Experts de l’Eau « WEG » على صياغة أجندة الماء للاتحاد من أجل المتوسط  وبرنامج عملها، لمساعدة الدول أعضاء الاتحاد ​​لتنفيذ مقاربات التدبير المندمج للموارد المائية بشكل منسق ومستدام وبمشاركة مختلف الجهات المعنية.

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …