مائدة مستديرة تنقاش “اي صبيب ايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية

كبيطال بريس :

 

بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمناطق الرطبة ينظم فضاء التضامن والتعاون بالجهة الشرقية مع شركائه وبتمويل من صندوق الأخضر الدولي واشراف  تحالف عرب واتش  والمشاركة الفعالة لجمعية ملوية للبيئة والتنمية برأس الماء، طاولة مستديرة حول موضوع: «أي صبيب ايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية» يوم الأحد 20 فبراير 2022  من الساعة الثالثة بعد الزوال الى السادسة مساء في المركز الاجتماعي التربوي برأس الماء  اقليم الناظور.

يكتسي هذا الموضوع أهمية خاصة بتزامنه مع ندرة المياه وقلة تساقطات الأمطار التي تعرفها بلادنا هذه السنة.

يعرف الصبيب الايكولوجي أو الصبيب البيئي أو الحد الأدنى من التدفق عند الباحثين والخبراء بأقل صبيب يجب الحفاظ عليه في مجرى الأنهار والوديان لتحتفظ على دورها من ناحية جودة المياه وكميتها لتلعب دورها في الحفاظ على الحياة والنظم الايكولوجية المائية التي توجد في النهر أو الواد. طور الباحثون والخبراء عدة طرق وتقنيات لتحديد قيمة الصبيب الايكولوجي الذي يجب الحفاظ عليه بعد البنيات التحتية كالسدود ومحطات الضخ أو محطات انتاج الكهرباء على ضفاف الأنهار. يجب الحفاظ كذلك على حرية الحركة والتحرك بين سافلة وعالية الأنهار للسماح للأحياء مثل الأسماك للتوالد في الأماكن الملائمة لها أو الاتجاه نحو البحر في الأوقات المناسبة في دورتها الحيوية سواء للتوالد أو لاكتمال نموها.

تقنية تحديد الصبيب الايكولوجي تتطلب دراسات متعددة التخصصات على سبيل المثال بين العلوم الهيدرولوجية وعلوم الهندسة الهيدروليكية والعلوم البيولوجية (علم النبات وعلم الحيوان وبيئة اللافقاريات والأسماك ، إلخ).

سيتدخل حول موضوع هذه الطاولة المستديرة الأستاذ فخاوي محمد مدير المعهد العلمي بالرباط للحديث عن تجربته ودراسته حول تحديد الصبيب الايكولوجي لواد سبو كما سيتدخل الدكتور بنعبو محمد الخبير في الماء والتغيرات المناخية للحديث عن اشكالية واد أم الربيع ويليه مداخلة الدكتور بنعطا محمد حول اشكالية الصبيب الايكولوجي للموقع البيولوجي لمصب ملوية. ستختتم أعمال الطاولة المستديرة بعد فتح باب المناقشة ورفع التوصيات للجهات المعنية.

 

Check Also

بلاغ صحفي : الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ بأكادير

تنظم جمعية إسراء لفنون الطهي والتنمية المستدامة، الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي …