اقصائيات بطولة وطنية للتايكووندو….خارج قوانين التباري المعمول بها وطنيا

كبيطال بريس :

إثر اقصائيات البطولة الوطنية الفردية للكبار و الكبيرات، وقع البطل حسن الزيتوني( من قلعةالسراغنة) مغشيا عليه (كاو)خلال مباراة نهائي وزن أقل من 54 كلغ، يوم السبت الماضي ب القاعة المغطاة ادريس بنشقرون بمراكش .

السقوط إثر ضربة قاضية او ما يعرف تقنيا ب”لكاو” أمر عادي بشكل عام، إنما ما استفز اطر و أبطال هاته اللعبة و الغيورين عليها هو غياب سيارة الاسعاف بالقاعة المغطاة، وعند طلبها،لم تصل إلا بعد مرور نصف ساعة من سقوط البطل الزيتوني مغشيا عليه. حيث تم نقله فيما بعد للمصحة الدولية بمراكش.
والطامة الكبرى، أن البطولة تنعقد في ظل غياب الإنارة بالقاعة المغطاة، و لعب المباريات خلال الفترة المسائية في جنح الظلام وهو ما عبر عنه أحد أطر هاته اللعبة ب “الشوهة”

والى ذلك فان تنظيم هاته البطولة دون تواجد الطبيب وسيارة الاسعاف داخل قاعة التباري، هي صورة تعود بنا إلى العقدين الماضيين، ولا تعكس التألق والتأنق الذي يحاول البعض ان يسوقه عن رياضة التايكووندو بالمغرب، وبالتالي فهذا الذي وقع بمراكش يستفز العديد من التساؤلات ، أولاها :
من المسؤول عن هذا الاستهتار، والمغامرة بأرواح بطلاتنا و ابطالنا؟ و من سيحاسب على هذا التقصير القاتل ؟؟
وهل ستتحمل الجامعة تكاليف مواكبة هذا البطل في علاجه على المدى المتوسط ؟؟
وأين هو احترام مبدأ تكافؤ الفرص بين الابطال ان كان البعض يلعب في ظروف مواتية واخرون يتبارون في ظل غياب أبسط الشروط الأساسية كالانارة؟؟

والأهم كيف يقبل المدربون انفسهم، ان يتبارى ابطالهم/أبناءهم في مثل هاته الظروف المخالفة لقوانين اجراء البطولات و المنافسات الرياضية ببلادنا ؟؟؟

الى ذلك وباعتبار مشاركة ثلاثة عصب جهوية في هاته الاقصائيات التي تحتضنها القاعة المغطاة ادريس بنشقرون بمراكش ما بين 11و13 مارس 2022،وهي عصبة الدار البيضاء سطات،عصبة بني ملال خنيفرة،و عصبة مراكش اسفي ، فالمسؤولية إذن و إن كانت تقع تماما على عاتق الجامعة الملكية للتايكووندو،إلا أن مكاتب و اجهزة العصب وكذا المدربين يتحملون أيضا جزءا مهما من المسؤولية، المدربون خصوصا،كان بإمكانهم توقيف البطولة احتجاجا على غياب الشروط المفروض توفرها بقاعة التباري.

ويذكر ان البطل الزيتوني، وكما اكد مدربه، فهو يتماثل للشفاء مبدئيا، إنما ماذا لو تكررت مأساة البطل محمود التيجاني الذي توفي إثر ساكتة قلبية خلال مباراته موسم 2006، من كان سيتحمل المسؤلية؟؟

 

 

 

شاهد أيضاً

المغرب يحتضن بطولة عربية افريقية في كرة الطاولة

وفاء قشباليحتضن المغرب افريقيا عربيا هذا العرس الرياضي البطولة الافريقية للشباب،تخليدا لذكرى عيد ااعرش المجيد،تنظم …