الرئيسية » تكنولوجيا » باحثون ألمان يطورون يداً آلية للمصابين بالشلل النصفي

باحثون ألمان يطورون يداً آلية للمصابين بالشلل النصفي

مكن فريق من الباحثين الألمان من تطوير يد آلية لمساعدة المصابين بالشلل النصفي في أداء مهامهم اليومية بدون مساعدة الآخرين. ويُتحكم باليد من خلال حركات العين والتردد الموجي للدماغ.

عرض فريق من الباحثين الألمان يداً آلية يتم التحكم بها من المخ وطُورت خصيصاً لأجل المصابين بالشلل نصفي. وأعلن الفريق العلمي بإشراف سويوار سوكادار في قسم التقنية العصبية التطبيقية بجامعة توبينغن الألمانية الأربعاء أنه تم تجريب هذه اليد بالفعل على مصابين استخدموها في حياتهم اليومية، “حيث استطاع هؤلاء على سبيل المثال تناول الطعام والشراب في مطعم بدون مساعدة من غيرهم”.

ويتم تثبيت هذه اليد الآلية في أعضاء مشلولة والتحكم بها من خلال حركات العين و التردد الموجي للدماغ والذي يتم استقباله عبر أقطاب كهربية مثبتة في فروة الرأس. وحسب سوكادار فإن الجديد في هذا الجهاز هو عدم حاجة المريض للخضوع لجراحة لتثبيت الأقطاب الكهربية الدقيقة في المخ، وأن هذه اليد الآلية قابلة للاستخدام خارج المعامل بالفعل. وأوضح سوكادار أن تصنيع هذا الجهاز بشكل تجاري وانتشار استخدامه سيتوقف على مدى استعداد الشركات لتبنيه ودعمه مضيفاً: “أما النظام نفسه فهو جاهز”. وتم تطوير هذه اليد بالتعاون بين فريق جامعة توبينغن ومعهد سانت أنا الإيطالي ومعهد جوتمان الإسباني.

 

 

 

عن  : موقع دويتشه فيله

عن كابيطال بريس

كابيطال بريس
كابيطال بريس : جريدة إلكترونية مغربية شاملة، شعارها " أراء بلا قيود و إمتداد بلا حدود " تعمل جاهدة على نقل الأخبار في إطار إحترام المصداقية و الشفافية و المهنية ... تواصلوا معنا على الشبكات الإجتماعية التالية :

أترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة : الطب و التغذية بعد 50 عاما

كبيطال بريس : نشرت صحيفة الصن البريطانية، تقريرا أصدرته شركة سامسونغ و التي عملت على ...