الرباط: البوخاري “يزكي تاسيس فروع وطنية واخرى بالمانيا و فرنسا

تقرير : وفاء قشبال

نظمت مؤسسة جمع شمل الصحراويين  المغاربة بالعالم يوم أمس الأحد “الملتقى الاستثنائي الاول” بجهة الرباط سلا القنيطرة ، تحت شعار”  الصحراء المغربية تاريخ وكفاح مستمر من أجل وحدة الوطن”

برنامج اللقاء افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم ، ثم تناول الكلمة رئيس المؤسسة”محمود البوخاري” الذي رحب بالحضور و ذكر بالأهداف العامة لمؤسسة جمع شمل الصحراويين المغاربة بالعالم والتي تتجلى أساسا  في: ـ  التأكيد على البعد التاريخي لقضية الصحراء المفتعلة،و الدفاع عن الوحدة الترابية في إطار مشروع الحكم الذاتي و الجهوية الموسعة .

                            ـ  تكريس مبدأ المواطنة الشمولية للدفاع عن حقوق الانسان الصحراوي و المحتجزين في مخيمات تندوف

  ـ فتح جسور التواصل مع الصحراويين المغرر بهم بمختلف دول العالم .

 ـ عقد لقاءات وتنظيم  ملتقيات للتعريف بالقضية الوطنية و تأطير الشباب  والدفاع عن حقوق المرأة والطفل .

وعرف اللقاء أيضا تسليم تزكية تأسيس فروع المؤسسة  بمختلف جهات و أقاليم المملكة  لكل من :                                    ـ عيسى العقاوي لتأسيس فرع خنيفرة بني ملال

ـ ليلى مقيت  لتأسيس فرع طنجة)

ـ  احمد فلاط ( فرع إقليم الرباط

ـ  محمد المدردر (فرع إقليم  الخميسات)

ـ لبنى البقولي (فرع تمارة) )

ـ فدوى  الادريسي  (فرع مولاي يعقوب)

وعلى المستوى الدولي تمت تزكية المغربية نوال سعود  لتأسيس فرع المؤسسة بألمانيا  و عادل تيغرار لتشكيل فرع المؤسسة بفرنسا . كما أعلن رئيس المنظمة في كلمته، عن تنظيم ملتقى دولي خلال الشهر المقبل بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة .

إلى ذلك فقد تخلل اللقاء عرضا ساخرا للكوميدي المغربي “عبدو”، والذي أدى  أيضا أغنية عن الصحراء المغربية من كلماته و الحانه.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة جمع شمل الصحراويين المغاربة بالعالم تم تأسيسها قبل أشهر فقط  باسبانيا من قبل “محمود البخاري” الحامل للجنسية الاسبانية.

 

Check Also

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …