المغرب يدعو دول الخليج إلى ضبط النفس و فتح …

كبيطال بريس :

على خلفية قرار  بعض الدول العربية  مقاطعة دولة قطر، دعا الملك محمد السادس  كل هاته الدول و في مقدمتها  المملكة العربية السعودية  والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر ، و كذا دولة قطر نفسها، (دعا الجميع)  لضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر وتجاوز هاته الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي، انسجاما مع الروح التي ظلت سائدة داخل مجلس التعاون الخليجي.

و أوضح  بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن المملكة المغربية ” تتابع بانشغال بالغ، تدهور العلاقات، خلال الأيام الأخيرة، بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر وبلدان عربية أخرى من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى. و أضاف البلاغ أن ” المملكة المغربية حرصت على عدم الانزلاق وراء التصريحات واتخاذ المواقف المتسرعة والتي لا تقوم سوى بتأجيج الاختلاف وتعميق الخلافات” ، وذلك تقديرا “للروابط الشخصية المتينة، والأخوة الصادقة، والتقدير المتبادل بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأشقائه ملوك وأمراء دول مجلس التعاون الخليجي، وأخذا بعين الاعتبار للشراكة الاستراتيجية المتميزة مع دول المجلس” ـ يقول البلاغ ـ

كما أعرب المغرب  عن استعداده للتدخل و الوساطة بين هاته الدول الشقيقة  و تشجيع فتح حوار رصين فيما بينها  من أجل توضيح المواقف والوفاء بالالتزامات، احتراما و اعتبارا للعلاقات القوية التي تربط المملكة المغربية بدول الخليج في كافة المجالات، والتي تجعل منها معنية بهاته الازمة دون أن تكون لها صلة مباشرة بها، و رغم البعد الجغرافي أيضا. البلاغ أكد ايضا على أن جلالته قام باتصالات هاتفية موسعة و مستمرة بين مختلف الاطراف.

كما عبر المغرب عن أمله  في أن يشكل شهر رمضان الفضيل عامل إلهام لروح التضامن والتوافق الضروري من أجل تجاوز الخلافات الحالية، حتى يبقى مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتعاون الإقليمي، ومحركا للعمل العربي المشترك “.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ومصر، قررت يوم الاثنين الماضي قطع علاقاتها مع دولة قطر، اثر اتهامها  بتمويل الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لهذه البلدان.

Check Also

أهم مخرجات الجمع العام الاستثنائي لرابطة كاتبات المغرب… تجديد الثقة في “بديعة الراضي”

كبيطال بريس : عقدت  كاتبات المغرب جمعا عاما استثنائيا يوم 09 يوليوز 2024 بالرباط، بدعوة …