حضور ملفت لرفاق بنعبد الله بحفل افتتاح مهرجان العنب

تقرير : وفاء قشبال

استقبل البرلماني سعيد الزايدي رئيس جماعة الشراط ،ضيوفه لحضور حفل افتتاح مهرجان العنب، و الذي نظم بساحة لالة خديجة قبالة مقر جماعة الشراط” مساء أمس الخميس6 شتنبر الجاري.

المهرجان في دورته الحادية عشرة  هاته السنة حظي بالرعاية السامية للملك محمد السادس  للمرة الثانية على التوالي،و ينظم  تحت شعار” مهرجان العنب دعامة أساسية لتحقيق التنمية المحلية” من طرف جمعية رواد لتنمية قطاع العنب.

وعرف حفل الافتتاح  حضورا لافتا، لا من حيث الوافدين و لا من حيث انتمائهم السياسي وهو ما فسر  حضور الكثير من عدسات التصوير. فقد استقبل “الزايدي” بأحضان مفتوحة  عاملا إقليم بنسليمان السابق والحالي ،ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات “مصطفى البكوري” عن حزب البام،  ورئيس مجلس مدينة الرباط “محمد الصديقي” وثلة مخضرمة من مناضلات و مناضلي حزب التقدم و الاشتراكية ،في مقدمتهم الأمين العام”نبيل بنعبد الله” ،خالد الناصري، رشيد روكبان،ماجدولين العلمي، كريم تاج ،عبد السلام الصديقي، ووزير الصحة المقال “الوردي … كما حضر الحفل بعض الشخصيات الديبلوماسية ، الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية”عبد الصمد أعرشان”  و عدد من الوجوه الفنية و الرياضية أمثال  كمال لحلو،مصطفى لخصم، الفكاهي عاطر و الشرقي الساروتي الذي شارك الاعلامية مها الشرايبي تقديم فقرات الحفل.

هكذا بدت ساحة “لالة خديجة” و كأنها تحتضن لقاء قمة لتدبير الاختلاف بين فرقاء سياسيين و طي صفحة الاعتداء و التلاسن فيما بينهم . فتحس للوهلة الأولى أن المهرجان ،عرس ذلك المزارع البسيط الذي يقاوم الإكراهات المادية و المناخية و التسويقية … تحول إلى تجمع حزبي دعا إليه حزب التقدم و الاشتراكية. فهل يمكن لثقافة المهرجانات أن تصلح “ذات البين” و تقرب وجهات النظر بين أقطاب الأغلبية و المعارضة؟؟؟

 

وتضمن برنامج حفل الافتتاح هذا، آيات بينات من القران الكريم بصوت الطفل “ابن الباز”  و النشيد الوطني من أداء الفرقة النحاسية المحلية، ثم كلمة ترحيبية لرئيس جماعة الشراط ورئيس جمعية رواد لتنمية قطاع العنب في نفس الوقت “سعيد الزايدي”، أوضح خلالها أن تفضل عاهل البلاد الملك محمد السادس بمنح رعايته السامية للمهرجان للمرة الثانية على التوالي “يحمل في طياته مجموعة من  الإشارات الايجابية والتي تترجم حرص جلالته على تشجيع  كل المبادرات و المجهودات المحلية  التي من شأنها خلق التنمية الاقتصادية  و الاجتماعية  ببلادنا “. واعتبر أن جمعيته نجحت في  تحويل أراضي ذات مردودية ضعيفة  في إنتاج الحبوب إلى استغلاليات خاصة بإنتاج العنب وصلت مساحتها  خلال سنة 2018  إلى 280 هكتارًا ،مما”أعطى نفسًا جديدًا للقطاع الفلاحي في المنطقة عبر الرفع من المردودية وتحسين دخل الفلاحين” و ” ومكن من استقرار الأسر في أراضيها، وأدى إلى الحد من الهجرة القروية باتجاه المدن المجاورة” … وفي ختام كلمته أعلن “الزايدي” عن تقديمه هدية لعامل إقليم بنسليمان السابق”مصطفى المعزة” اعترافا بما قدمه من خدمات جليلة للإقليم ،سلمها له بالنيابة عامل إقليم بنسليمان الحالي”سمير اليزيدي”. بعدها  أدت الفنانة كزينا عويطة أغنية عن حب الوطن.

هذا و التحق بمقر المعرض كل من عبد الكريم بنعتيق، وزير الجالية المغربية بالخارج وشؤون الهجرة، محمد اوجار وزير العدل،و شرفات أفيلال

 

الجدير بالذكر أن مهرجان العنب  في دورته 11 ،ينظم تحت شعار” مهرجان العنب دعامة أساسية لتحقيق التنمية المحلية” طيلة الفترة ما بين 6 و 11 شتتنبر 2018  بجماعة الشراط ببوزنيقة

شاهد أيضاً

الرباط : أمسية شعرية بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة

 كبيطال بري س نظمت جمعية عشاق الحرف أمس السبت بالرباط امسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي …