ذاكرة حي يعقوب المنصور في صور

متابعة : وفاء قشبال

 

حسن الخطاري محترف التصوير الفوتوغرافي، افتتح يومه الخميس 1 دجنبر2016  معرضا لصور ذاكرة حي يعقوب المنصور مسقط رأسه، ومحل إقامته إلى اليوم.

المعرض يؤرخ من خلال  صوره لأماكن و مؤسسات ومعالم تعود لسنوات الستينيات، و العديد منها  اندثر ولم يعد له أثر بهذا الحي كالسور الأحمر، وملعب كوكا، ملعب ابن رشد الذي خضع لتعديلات و تجهيزات جديدة نتمنى أن ترقى لطموحات أبناء حي يعقوب المنصور.

كما يتضمن المعرض  صورا متعددة لشخوص بصمت  بقوة في مجالات مختلفة  كالرياضة ، الفن، الإبداع و السياسة … قاسمها المشترك هو انتمائها لحي يعقوب المنصور،أمثال : سفير المغرب بلبنان محمد كرين، نزهة بدوان خيري،حسنية الدرامي، المرحوم هشام الزروالي و المرحومين مصطفى فضلي و الزعيم (الملاكمة)  ، رضوان بوشتوف (ملاكم أولمبي)،سعيد الكرمالي(المسافات  الطويلة) و كذا الفنان محمود الإدريسي، المرحومة فاطمة نجيب(كاتبة)، الملحن عبد القادر وهبي،أحمد بورقاب العيادي الخرازي،بلعيد العكاف، الركراكي الملقب بلقرع ..

 

وعن فكرة تجميع صور ذاكرة يعقوب المنصور و انطلاقتها، يقول حسن الخطاري، بدأت منذ حوالي 3 سنوات عبر جمع  الصور الجماعية لفرق الحي أو تجمعات بعض الاصدقاء، ثم إعادة  نشرها عبر صفحته الفايسبوكية” ولاد يعقوب المنصور”،بعدها بدأت تصله صور بعض الأحياء ( دوار الكورة،القامرة، شارع الكفاح …) ثم بدأ في التفكير في معالجة هاته الصور و تأطيرها  من أجل المعرض … هكذا تطورت الفكرة.

وباعتبار أن الصورة أداة قوية من أدوات التأريخ العلمي الأكاديمي، فمبادرة حسن الخطاري لا تغدو أن تكون لبنة أولى للتفكير في مكتبة لتجميع و حماية الموروث الجمعي اللامادي  لحي يعقوب المنصور و ساكنته.

الجدير بالذكر أن المعرض احتضنه  فضاء مسرح المنصور على مدى يومي الخميس و الجمعة في إطار فعاليات مهرجان يعقوب المنصور الثقافي في دورته الأولى من 1 إلى 4 دجنبر 2016. وقد أكد الخطاري بهاته المناسبة أن فكرة المعرض لقيت تجاوبا كبيرا من قبل زواره من أبناء الحي و خارجه.

 

 

capipresse-com

شاهد أيضاً

الرباط : أمسية شعرية بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة

 كبيطال بري س نظمت جمعية عشاق الحرف أمس السبت بالرباط امسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي …