الرباط : الشاون تستعد لاحتضان أول منتدى عالمي للمدن الوسيطة

متابعة: وفاء قشبال

عقدت جماعة  شفشاون و منظمة المدن والحكومات المحلية  المتحدة، ندوة صحفية  يومه الأربعاء 27 يونيو 2018 بمدينة  الرباط ،للإعلان عن تنظيم “المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة” الذي من المنتظر أن يحتضنه  المغرب مابين 5 و 7 يوليوز 2018 بمدينة شفشاون. وذلك بشراكة مع الأمم المتحدة ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة.

 

خلال هاته الندوة أكد “محمد السفياني”رئيس المنتدى العالمي للمدن الوسيطة ” أن شرف تنظيم أول منتدى موضوعاتي حول المدن الوسيطة يعود للمغرب بفضل  الطفرة التنموية التي تعرفها بلادنا خلال العقود الاخيرة تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس نصره الله.  وموضحا أن المنتدى يهدف بالأساس إلى الخروج بميثاق عالمي  يتضمن إستراتيجية واضحة للنهوض  بالمدن الوسيطة. مشيرا أنه، ما يزيد عن ثلث سكان العالم يعيشون في مدن وسيطة، و التي يبلغ عددها 9000 مدينة / وسيطة.  وحسب بلاغ الندوة فإن المدن الوسيطة تكتسي أهمية كبرى في العالم حيث حسب الخبراء، تنقسم المدن إلى 3 أصناف : مدن كبيرة ميتروبولية،مدن وسيطة ومدن صغيرة ” و يضيف البلاغ أن “التقديرات المستقبلية تتنبأ بأن المدن الوسيطة ستعرف نموا سريعا سيشمل ما بين 50 و75 بالمائة من ساكنة العالم في العشرين سنة المقبلة”

الجدير بالذكر أن  محمد السفياني رئيس جماعة شفشاون، وضعت فيه الثقة لرئاسة هذا المنتدى العالمي للمدن الوسيطة، ما يجعل المغرب  يحظى بشرف تنظيم أول منتدى عالمي في المجال، بعد انعقاد مجموعة من المنتديات الاقليمية و القارية بكل من الإكوادور،تركيا، الهند وغيرها.

 

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …