الرباط : بعد الملاءمة وزارة الاتصال تتجه نحو إحداث صندوق وطني لتنمية الصحافة الإلكترونية

كبيطال بريس :

حل وزير الثقافة والاتصال”محمد الأعرج” مساء امس الاثنين، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، والذي يندرج ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها الوكالة لتخليد الذكرى الستين لتأسيسها. الملتقى ناقش موضوع “الصحافة المغربية أمام التحدي الرقمي”

وقد أكد “محمد الاعرج” على ضرورة تنزيل مقتضيات قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل الاستثمار في مجال الصحافة الإلكترونية.                                                          معتبرا أن هاته الشراكة بين القطاعين من شأنها التشجيع على الاستثمار في مجال حيوي يلعب دورا محوريا في دعم النموذج المغربي وكذا تحسين أدائه، مشيرا في هذا السياق إلى أن الوزارة تتجه لإحداث صندوق للتشجيع على القراءة، وذلك بتشاور مع وزارة الاقتصاد والمالية.

وقال الوزيرالاعرج”أن وزارته تشتغل أيضا على ورش إخراج مشروع قانون الصحافة الإلكترونية، بغية  وضع إطار قانوني يواكب المستجدات التي يعرفها هذا المجال، مشيرا إلى أن 314 صحيفة إلكترونية تمت ملاءمة وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر من ضمن أزيد من 850 وضعت إيداعا بالتصريح. وفق ما جاءت به  مدونة الصحافة والنشر المتعلقة بالصحافة الإلكترونية، كما شدد الوزير على أهمية إرساء مقتضيات قانونية جديدة تتعلق بالمقاولة الإعلامية الرقمية،فضلا عن العمل على تعزيز حماية الملكية الفكرية، بالنظر لدور الأنترنت والتحولات الإلكترونية المتعلقة بمجال الاستنساخ.

أيضا إعادة النظر في قانون السمعي البصري من الأوراش الكبرى التي تشتغل عليها الوزارة  من أجل مواكبة التحديات المرتبطة بالمجال الإعلامي بصفة عامة والرقمي بصفة خاصة.

وبخصوص تحديات الصحافة الرقمية فقد أكد الأعرج”ان الأخيرة تواجه بالإضافة إلى التحديات القانونية،تحديا اقتصاديا يتعلق بضعف حجم الاستثمار في مجال الإعلام والصحافة الإلكترونية، مشددا في هذا الصدد على ضرورة الانتقال إلى المهنية وبلورة تصور جديد للمقاولة الإعلامية المستثمرة، وإيجاد فاعلين ومتدخلين للنهوض بهذا القطاع.

هذا بالإضافة إلى تلك المرتبطة بالتكوين والتكوين المستمر في مجال الإعلام والصحافة، وفي هذا الاطار – يقول الاعرج – أن الوزارة تعمل على إحداث المعهد العالي للدراسات الاستراتيجية في مجال الصحافة، من باب تعزيز المناهج البيداغوجية الجديدة. مشيرا إلى أنه من ضمن المستجدات ايضا إحداث مرصد الخدمات الإعلامية والاهتمام بمجال تعزيز أخلاقيات المهنة
كما أوضح أن وزارته منكبة على ورش إحداث صندوق وطني لتنمية الصحافة الإلكترونية، من أجل تعزيز المجال والشراكة بين القطاعين العام والخاص، داعيا إلى بلورة قوانين ضريبية محفزة للصحافة الإلكترونية.

ليخلص الأعرج في النهاية  إلى ضرورة بلورة استراتيجية وطنية من أجل تأهيل الصحافة الوطنية، بشراكة مع كافة الفاعلين، وكذا إعادة النظر في الإطار القانوني والاقتصادي للقطاع، وكذا إحداث صندوق وطني للصحا

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …