الرباط : نظم حزب الاصلاح و التنمية ندوة لمناقشة مفهوم المواطنة

متابعة : وفاء قشبال

نظمت الكتابة الاقليمية لحزب الإصلاح و التنمية بسلا، صباح أمس السبت 30 مارس الجاري ندوة  تحت عنوان    ” المواطنة في خدمة الوحدة الوطنية”  بشراكة مع المنظمة المغربية الملكية السامية للدفاع عن الوحدة الترابية.

الندوة التي احتضنها المقر المركزي للحزب بالرباط، انطلقت بالنشيد الوطني قبل أن يفتح باب النقاش حول مفهوم المواطنة الذي ظهر بالعالم مع ظهور الدولة الحديثة.

وقد أتفق الجميع على أن المواطنة فكر ينبغي للفرد أن يؤمن به ليتمظهر في سلوكه اليومي(من أداء الضرائب، الخدمة العسكري، المشاركة في الانتخابات و احترام القوانين الى غاية قانون السير و احترام الملك العام و نظافة الشوارع …. ) وذلك أضعف الإيمان للارتقاء من مجرد فرد ينتمي لقضاء جغرافي معين(الوطن ) إلى مرتبة مواطن كامل المواطنة.

وحيث أن المواطنة تتجاوز مفهوم الوطنية الذي يقف عند مجرد شعور عاطفي اتجاه الوطن الى الفعل وأداء الواجب اتجاه هذا الوطن حيث تصبح المواطنة مرادفا لخدمة الوطن دون انتظار مقابل .

غير أن “سعيد الموتشو” الكاتب الاقليمي للحزب بسلا، عاد ليربط المواطنة ب 4 مرتكزات : قيمة الحرية ، قيمة المشاركة،قيمة المسؤولية الاجتماعية ثم قيمة المساواة التي أوضح الموتشو  بشأنها أنه من الضروري أن تسود المساواة  بين الجنسين كما بين المناطق من حيث توفير كافة الخدمات بما يضمن تحقيق  العدالة الاجتماعية داخل الوطن الواحد.

إلى ذلك أكدت رئيسة المنظمة”أمينة بلمزوقية” من جهتها، على ان التربية و إعادة إدماج الشباب المنحرف  وسيلة عملية لإيجاد مواطنين يحبون ويحافظون على وطنهم.

ويبقى السؤال المطروح هل على المواطن ان يقدم خدماته لوطنه لمجرد أنه ولد و يعيش فيه أم أن المواطنة سلوك رهين بعلاقة تبادلية  ما بين الوطن و المواطن، يكون فيها الوطن ملزما بأن يحمي حقوق االافراد و الجماعات  دون حيف أو ميز ليضمن بعد ذلك وطنيتهم و حسن مواطنتهم.

 

 

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …