اللجنة الاولمبية الوطنية تعقد جمعا عاما استثنائيا لتعديل نظامها الأساسي

متابعة : وفاء قشبال

على خلفية انعقاد الجمع العام الاستثنائي للجنة الوطنية الأولمبية صباح اليوم الثلاثاء 22 نونبر 2016. عقد الكاتب العام للجنة نور الدين بنعبد النبي ندوة صحفية مساء نفس اليوم بمقر المجمع الرياضي مولاي عبد الله بالرباط . لتسليط الضوء على أبرز ما أسفر عنه الجمع العام الاستثنائي الذي انعقد  من أجل المصادقة على النظام الأساسي الجديد لهاته الهيئة و ملاءمته مع الميثاق الأولمبي و توجهات اللجنة الاولمبية الدولية.

وقد أوضح الكاتب العام للجنة نور الدين بنعبد النبي بأنه سيتم اعتماد الترشيح باللائحة بدل النظام الفردي،وسيفتح  باب الترشيحات مع الإعلان عن تاريخ الجمع العام العادي المقرر نهاية دجنبر المقبل.

و باعتبار أن القانون الأساسي الجديد لم يحدد أيضا المدة الولائية لرئيس اللجنة ، كما هو الشأن بالنسبة لرؤساء الجامعات  ،فقد علل بنعبد النبي ذلك، بكون هذا التحديد لم يكن في مصلحة العديد من هاته الجامعات التي انطفأت أو توقفت نهائيا بعد انتهاء ولاية رئيس معين، وبالنسبة للجنة الأولمبية الوطنية فالأمر ترك بيد الجمع العام يبث فيه بعد كل 4 سنوات. مشيرا إلى أن نوال المتوكل هي الوحيدة التي أثارت هاته النقطة خلال الجمع العام الاستثنائي.

وبخصوص الجامعة الملكية المغربية للكراطي، أوضح الكاتب العام للجنة الأولمبية ردا على إحدى الأسئلة، بأنها جامعة مثلها مثل أي جامعة رياضية أخرى، وقد وجهت لها الدعوة للحضور كغيرها.

وعن المحاكم الرياضية، قال بنعبد النبي “المشروع لا يزال أمام الأمانة العامة ” مشيرا إلى أن إحداث هاته المحاكم سيخفف الضغط على المحاكم الإدارية التي غالبا ما  يلجأ لها الرياضيون، و العديد من الملفات تبقى عالقة نظرا لعدم أهليتها للبث في نوازل مرتبطة بمجال له خصوصيته ومؤسساته و هياكله، مضيفا أن رئيس هاته المحاكم ” ليس بالضرورة أن يكون قاضيا و يكفي أن يكون رياضيا متمكنا من القوانين” ، يتم تعيينه من طرف اللجنة الوطنية الأولمبية و الوزارة الوصية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية كان من المقرر أن تعقد جمعها العام العادي شهر دجنبر المقبل ، وانعقاد الجمع العام الاستثنائي صباح اليوم جاء نتيجة إلحاح اللجنة الدولية الأولمبية

 

 

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …