المجمع الشريف للفوسفاط يستنكر قرار محكمة جنوب افريقيا

كبيطال بريس :

تقدم المجمع الشريف للفوسفاط اليوم  الخميس 13 يوليوز الجاري، برسالة  شجب  وضعها بسجل محكمة جنوب إفريقيا، التي كانت قد أعطت لنفسها حق  إصدار أمر بالحجز التحفظي على شحنة من الفوسفاط قادمة من فوسبوكراع نتج عنه تجميد السفينة بميناء “بور إليزابيت” بناء  على طلب مرفوع من طرف “البوليساريو” في فاتح ماي 2017.

و في 15يونيو 2017،  كانت المحكمة  قد أقرت بالإحالة على البت في الموضوع رغم اعترافها الصريح بالطابع الدولي للقضية، مخولة بذلك لنفسها حق الاختصاص القضائي في قضية دولية في تعارض صارخ مع المبادئ الأساسية للقانون الدولي.

هذا القرار  اعتبره المجمع الشريف للفوسفاط ،تدخلا سياسيا سافرا في مسار مسلسل دولي يرعاه مجلس الأمن، ويشكل حيفا في ممارسة السلطة القضائية.و لذلك فالمجمع الشريف للفوسفاط يطعن في شرعية وأهلية هذه المحكمة للخوض في موضوع يتجاوز اختصاصاتها. معتبرا أن حجز شحنة الفوسفاط  هاته، تعد “قرصنة سياسية” تحت غطاء قضائي مفتعل ، مؤكدا رفضه تداول قضية الوحدة الترابية أمام محاكم أجنبية. كما حذر المجمع  الشريف للفوسفاط المجتمع الدولي من اثار مثل  هاته التجاوزات على  حرية وأمن التجارة الدولية

إلى ذلك فإن شركة فوسبوكراع تنتج وتسوق الفوسفاط من منجم بوكراع وفقا للقانون المغربي وطبقا للقانون الدولي. وهو ما يجعل المجمع الشريف للفوسفاط واثقا من شرعية قضيته ومتمسكا بملكيته الشرعية للشحنة بما يتماشى مع القانون والمواثيق الدولية.

الجدير بالذكر أن دولة بانما أقرت بعدم الاختصاص  بتاريخ 5 يونيو الماضي،  ردا على شكاية مماثلة في نفس الموضوع من طرف “البوليساريو”،مع التأكيد على الطابع السياسي للشكاية من جهة، وعدم قدرة المشتكي على إثبات ملكيته لشحنة الباخرة من جهة أخرى.

 

 

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …