المغرب يكتسح المسابقة الاولى للبحث العلمي المسرحي للشباب

 

كبيطال بريس

أعلن يوم أمس الأربعاء 14 دجنبر الجاري بالشارقة، (أعلن) عن المتأهلين الثلاثة للمرحلة النهائية من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للشباب،في نسختها الأولى و التي تقام بالموازاة مع الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي بالجزائر ما بين  10 و 19 يناير 2017، وحيث سيتم الإعلان عن الترتيب النهائي للمتأهلين الثلاثة و بحوثهم .

البحوث الثلاثة المتأهلة مغربية  مغربية ، وهي : ـ المسرح و الحداثة المفقودة (محاولة في التركيب ) لأمل بنويس.

ـ المسرح العربي من الإقصاء الشمولي للاخر إلى فضاء الهجنة لعادل القريب

ـ المسرح الجديد من تحلل نظرية الدراما إلى تشكيل جماليات ما بعد الدراما  لعبد المجيد أهري.

البحوث المغربية  الثلاثة  تمكنت من التأهل من بين 24 بحثا ، صنفت كالتالي :

6 أبحاث لست باحثين شباب من المغرب، و 7 من العراق، 6 من مصر، و 3 من الجزائر،  وبحث واحد من اليمن وآخر من فرنسا.

وبخصوص هاته المسابقة الاولى من نوعها ، فقد أوضح الامين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله  بالمناسبة، أن الهيئة  ارتأت ، بأن الاحتفاء بالعروض كنتاج لوحدها، لن تستقيم ما لم يواكبها نمو وتقدم في كافة جوانب المسرح بصفة عامة، ومن هنا جاءت فكرة هاته المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي” ، وأضاف أن اختيار المسابقة للشباب(أقل من 35 سنة) باعتبارهم ” فرسان ساحة الغد و مشاعل تنويرها” يقول الأمين العام للهيئة.

كما نوه بمجهودات كل الباحثين الأربع و العشرين، وتوجه بالشكر أيضا لكل أعضاء لجنة التحكيم الذين تحملوا المسؤولية في هذه النسخة الأولى من المسابقة و هم :

ـ د. سامح مهران  (رئيس اللجنة) من مصر، و  د. كريم عبود من العراق.·  د. مصطفى الرمضاني من  المغرب.·  د. محمد المديوني من  تونس.

الجدير بالذكر أن البحوث المغربية المؤهلة سيتم تتويجها ضمن فعاليات المؤتمر الفكري في الجزائر، حيث يناقش أعضاء لجنة التحكيم خلالها الباحثين الثالثة و بحوثهم بحضور المسرحيين المشاركين في الدورة، و في نهاية الندوة تعلن اللجنة تقريرها الشامل حول البحوث المشاركة و توصياتها الخاصة بالمسابقة وقرارها بخصوص ترتيب و تتويج الفائزين.

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …