بلاغ الدورة 08 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية

كبيطال بريس :

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، وإيمانا منها بتطوير وتحديث العمل الدرامي التلفزي ، وسعيا لإذكاء روح التنافسية يين الإبداعات الدرامية الوطنية والدولية ، تنظم جمعية العرض الحر بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والاتصال ، وبشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس ـ مكناس ، مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته الثامنة خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 20 مارس 2019 ، بكل من المركب الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي بمكناس .
وستحظى هذه الدورة بتكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني ، وهما الفنانة المقتدرة رشيدة الحراق والهرم الكبير ـ الذي وافته المنية مؤخرا ـ رائد المسرح والتليفزيون المغربي والعربي الفنان عزيز موهوب رحمه الله ، وذلك احتفاء بما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما ، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية .
كما ستكتسي الدورة الثامنة حلة جديدة سواء من حيث تنوع الأعمال الفنية الدرامية المشاركة أو من حيث الإقبال الدولي على المشاركة ، إذ بالإضافة إلى الدول التي اعتادت المشاركة كالإمارات العربية المتحدة ، فرنسا ، ساحل العاج ، السنغال ، الأردن ، مصر هناك دول تشارك لأول مرة منها : ألمانيا ، وبلجيكا .
وستكون دولة الكويت ضيف شرف هذه الدورة بحضور وفد رفيع المستوى يرأسه وكيل وزارة الاعلام وثلة من كبار نجوم الدراما التلفزية الكويتية الذين شاركوا في مسلسل البرواز الذي سيتم عرضه خلال حفل افتتاح المهرجان .
وستشهد هذه الدورة مشاركة 10 أفلام و11 مسلسلا ، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة ، كما ستشارك في هذه الدورة قناة tv5monde الفرنسية وهي قناة رائدة في مجال الدراما التلفزية ، وسيتم عرض هذه المنتوجات الفنية الوطنية والدولية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان

وقد ارتأت إدارة المهرجان هذه السنة أن تكون هناك لجنتان : ـ لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج حسن بنجلون إلى جانب كل من الفنانة جليلة التلمسي والناقد السينمائي حسن نرايس .
ـ لجنة المسلسلات ويرأسها المخرج المصري خيري بشارة إلى جانب الاعلامية فاطمة النوالي ، والممثل والسيناريست زكريا قاسي لحلو .

وبالإضافة إلى بعدها الثقافي والفني وانفتاحها على مختلف التجارب الدولية الرائدة ، تهدف هذه التظاهرة الوطنية والدولية إلى خلق رواج اقتصادي واجتماعي وسياحي سيعود بالنفع العميم على ساكنة مدينة مكناس .

شاهد أيضاً

بلاغ صحفي : الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ بأكادير

تنظم جمعية إسراء لفنون الطهي والتنمية المستدامة، الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي …