بلاغ : الكشفية الحسنية المغربية تنظم MEDMOOT

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وإشراف الجامعة الوطنية للكشفية المغربية التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد، وبشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، و تحت شعار “الكشفية، قيم تجمعنا” ، تنظم الكشفية الحسنية المغربية التجمع الكشفي المتوسطي MEDMOOT و ذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و25 يوليوز 2017 بالمركز الوطني الكشفي عبد الكريم الفلوس بالمعمورة – سلا.
 هذه التظاهرة الكشفية المتوسطية ستعرف مشاركة أكثر من  300 عضو منتم  لفئة  الكشافة اليافعين، يمثلون  جميع جهات المملكة، و من جنسيات مختلفة لدول تنتمي لحوض البحر الأبيض المتوسط .
 و سيتميز التجمع الكشفي المتوسطي ببرمجة أنشطة تربوية و أوراش كشفية و مسابقات  و منتديات للتعارف و الحوار و تمتين العلاقات الإنسانية و تعزيز قيم التسامح و التعاون و التكافل بين الشباب، كما ستشكل الأيام ال 11 من عمر التظاهرة محطة للإنفتاح و تبادل التجارب و الخبرات بين أبناء الحركة الكشفية المتوسطية في جميع المجالات و منها مجالات التنمية المستدامة و الحكامة و المحافظة على البيئة و برامج التنشئة الإجتماعية التربية على المواطنة و تحفيز الشباب للإنخراط في العمل التطوعي .
و بالإضافة إلى الفقرات التربوية و الكشفية و الرياضية سيعرف برنامج اللقاء تنظيم مختبرات بحثية  لرصد الظواهر الإجتماعية و الإشكالات المجتمعية التي ترخي بظلالها في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، و ذلك  بتسليط الضوء على أبرز التجارب الناجحة في معالجة مجموعة من الظواهر و المعضلات لدى الدول المتوسطية سواء منها التجارب الحكومية أو التجارب المدنية و الكشفية المتميزة ، و هو عمل سيقوم على مسارات مجالية تهمّ بالأساس مسار الثقافة والهجرة بمدينة  طنجة، ومسار حماية البيئة  بمدينة ايفران، ومسار المسؤولية الاجتماعية بمدينة الدار البيضاء. و إضافة إلى  ذلك تنظيم لقاءات مع مسؤولين حكوميين و فاعلين جمعويين و حقوقيين في محاولة لتعريف المشاركين و تقريبهم من أبرز البرامج الكبرى و المشاريع الوطنية : تنمويا ، دينيا ،حقوقيا ،اجتماعيا و تربويا……….
و في ختام التظاهرة سيتم الإعلان عن بيان المعمورة، وهو بيان سيعمل على تعزيز مضامين ميثاق مراكش الكشفي العالمي الذي تم إطلاقه على هامش المناظرة الدولية : “شباب بدون حدود” سنة 1994 .

Check Also

بلاغ صحفي : الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ بأكادير

تنظم جمعية إسراء لفنون الطهي والتنمية المستدامة، الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي …