بلاغ مؤسسة لجنة الفيلم لجهة طنجة تطوان الحسيمة

 

 

بدعوة من مجموعة من المهنيين والمهتمين بالسينما بجهة طنجة تطوان الحسيمة وطبقا للقوانين الجاري بها العمل، انعقد بتاريخ 20 أكتوبر 2016 بمقر جهة طنجة تطوان الحسيمة الجمع التأسيسي لمؤسسة لجنة الفيلم لجهة طنجة تطوان الحسيمة على غرار لجن الفيلم الموجودة في عدة أقاليم المملكة وكما هو الحال في كل أنحاء العالم.

إن الهدف الأساسي من تأسيس مؤسسة لجنة الفيلم لجهة طنجة تطوان الحسيمة  يتمثل في تنمية وتطوير الصناعة السينمائية بالجهة على اعتبار المؤهلات التي تتوفر عليها الجهة على كافة المستويات : الطبيعية، والبشرية واللوجيستيكية، تماشيا مع مخططات النماء التي تعرفها المنطقة، وذلك عن طريق جلب الشركات الوطنية والدولية لتصوير أفلامها في الجهة  مع تأطيرها وتوجيهها وتعريفها بمؤهلات الجهة. الأمر الذي سينعكس إيجابا على كافة القطاعات المحلية سينمائيا واقتصاديا وتجاريا واجتماعيا وثقافيا، كما سيعمل على تسويق صورة الجهة في كافة أنحاء العالم.

ولقد سبقت عملية التأسيس مشاورات واتصالات بكل القطاعات والمؤسسات التي لها ارتباط من قريب ومن بعيد بتطوير الصناعة السينمائية في الجهة من أجل العمل على انخراطها في هذه المؤسسة وتحقيق أهدافها كوزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة  وولاية طنجة تطوان الحسيمة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال ووزارة الثقافة والمركز الجهوي للاستثمار، وغرفتي الصناعة والتجارة والخدمات والصناعة التقليدية ، والمجلس الجهوي للسياحة وميناء طنجة المتوسط. ولقد توبعت هذه المشاورات خلال انعقاد الجمع التأسيسي إذ عبرت كل المؤسسات الحاضرة وكذا الأشخاص الذاتيين عن وجهات نظرهم في مشروع المؤسسة وفي قانونها الأساسي.

إن المشاركين في الاجتماع التأسيسي لمؤسسة لجنة الفيلم لجهة طنجة تطوان الحسيمة المنعقد يوم 20 أكتوبر 2016 بمقر الجهة، إذ يشكرون اللجنة التحضيرية على الجهود التي بذلتها من أجل إخراج هذا المشروع لحيز الوجود، يثمنون التجاوب الذي لقيه المشروع عند كل المؤسسات المدعوة وعند الأشخاص الذاتيين كما يثمنون الدعم الذي عبرت عنه مؤسسات ومنظمات وطنية ودولية لإخراج هذه المؤسسة  إلى حيز الوجود من المغرب وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وهنغاريا.

وعلى إثر النقاش الواسع والمثمر أثناء انعقاد الجمع التأسيسي انتخب المكتب التنفيذي لمؤسسة لجنة الفيلم لجهة طنجة تطوان الحسيمة على الشكل التالي:

– الرئيس: جمال السويسي (نائب رئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام ، منتج ومخرج سينمائي)

– الكاتب العام: الخليل الدمون (رئيس الفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي ، ناقد سينمائي)

– أمين المال: أحمد الحسني (رئيس مؤسسة مهرجان تطوان للسينما المتوسطية)

– المستشاران: سمية فخري (نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة)

ابراهيم الشعبي ( المدير الجهوي لوزارة الاتصال)

إن أعضاء المكتب التنفيذي المنبثق عن الجمع التأسيسي يودون أن يشكروا الحاضرين على الثقة التي وضعوها فيهم كما يوجه الدعوة إلى كل من له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بتنمية وتطوير السينما في الجهة للالتحاق بهذه المؤسسة كما ينص على ذلك قانونها الأساسي، على اعتبار أن مشروع مؤسسة لجنة الفيلم لجهة طنجة تطوان الحسيمة مشروع لا يمكن تحقيقه إلا بتضافر جهود الجميع.

 

 

وحرر بطنجة في 21 أكتوبر 2016

رئيس المؤسسة

شاهد أيضاً

بلاغ صحفي : الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ بأكادير

تنظم جمعية إسراء لفنون الطهي والتنمية المستدامة، الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي …