بيان :عشرون دولة على الأقل تلجأ لعقوبة الإعدام بذرائع باطلة تتعلق بمكافحة الإرهاب

بيان / 7 أكتوبر

قالت منظمة العفو الدولية اليوم، في بيان جديد أصدرته قبيل اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، إن الدول صارت تلجأ على نحو متزايد إلى استخدام عقوبة الإعدام في محاولة قاصرة لمكافحة الجرائم المتعلقة بالإرهاب.

ففي العام الماضي أصدرت 20 دولة، على الأقل، أحكاماً بالإعدام أو قامت بتنفيذ عمليات إعدام بالنسبة لجرائم متعلقة بالإرهاب، وهذه البلاد هي: الجزائر، والبحرين، والكاميرون، وتشاد والصين، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومصر، والهند، وإيران، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وباكستان، والمملكة العربية، السعودية، والصومال، والسودان، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أن استخدام عقوبة الإعدام في هذه الجرائم غالباً ما يحاط بالسرية، فقد وثقت منظمة العفو الدولية في السنوات الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في في استخدام هذه العقوبة.

وقال جيمس لينش، نائب مدير برنامج القضايا العالمية بمنظمة العفو الدولية: “إن الارتفاع الذي نشهده في استخدام عقوبة الإعدام يعد رداً قاصراً على الجرائم المتعلقة بالإرهاب يكشف عن خطأ جوهري من جانب السلطات، ألا وهو عدم وجود دليل على أن عقوبة الإعدام تردع الجريمة العنيفة بصورة أكثر فعالية من غيرها من العقوبات. فهذا الاستخدام يأتي من منطق الضعف وسد الذرائع، لا من منطق القوة”.

“إن الاعتداءات العنيفة على عامة الناس تتسبب في معاناة مروعة للضحايا ولذويهم، ولا يمكن تبريرها بأي حال من الأحوال؛ ولذلك يجب على الحكومات أن تحقق فيها وتقدم المسؤولين عنها إلى العدالة”.

“لكن القتل بمباركة الدولة لا يحل مشكلة الاعتداءات العنيفة من جذورها؛ إذ إنه لا يؤدي سوى إلى تفاقم حجم الظلم والمعاناة ويدفع إلى دوامة العنف دون تحقيق العدل للضحايا”.

واختتم كلامه قائلاً: “إن عقوبة الإعدام تمثل دائماً انتهاكاً لحقوق الإنسان. وقد اختار أكثر من ثلثي دول العالم إلغاءها على مستوى التشريع أو عدم تطبيقها في الواقع الفعلي. وينبغي على جميع الحكومات أن تحذو حذو تلك الدول”.

وجدير بالذكر أن منظمة العفو الدولية تعارض عقوبة الإعدام في كافة الظروف، بصرف النظر عن الجريمة أو طبيعة الأشخاص المعنيين أو طريقة الإعدام؛ فهي في نهاية الأمر عقوبة قاسية ولا إنسانية ومهينة.

تنويه المحرر

تنضم منظمة العفو الدولية يوم 10 أكتوبر/تشرين الثاني للحركة العالمية لمناهضة عقوبة الإعدام احتفالاً بالذكرى الرابعة عشر لليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي توافق في وقت التركيز على استخدام عقوبة الإعدام في الجرائم المتعلقة بالإرهاب. وإذا كانت الاعتداءات المسلحة، وغيرها من الاعتداءات العنيفة ليست بظاهرة جديد، فقد شهدت السنوات الأخيرة هجمات عنيفة كبيرة متكررة، تم تنفيذها في كثير من الحالات على خلفية الاضطرابات والصراعات السياسية التي صدمت العالم بأسره.

إحصاءات سريعة عن اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام

  • يبلغ عدد الدول التي ألغت عقوبة الإعدام على مستوى التشريع أو عدم تطبيقها في الواقع الفعلي 140 دولة حول العالم – أي أكثر من ثلثي دول العالم.
  • عدد الدول التي ألغت عقوبة الإعدام بالنسبة لجميع الجرائم 103.
  • أبقت 58 دولة على عقوبة الإعدام 58 في القانون.
  • عدد الدول التي نفذت عمليات إعدام في عام 2015 يبلغ 25 دولة.
  • الدول الخمس التي تتصدر قائمة الدولة المطبقة لعقوبة الإعدام من حيث العدد في عام 2015 هي الصين وإيران وباكستان والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

 

شاهد أيضاً

بلاغ صحفي : الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ بأكادير

تنظم جمعية إسراء لفنون الطهي والتنمية المستدامة، الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي …