جمعيات محلية تثور في وجه ممثل مجلس مقاطعة يعقوب المنصور لهاته الأسباب

تقرير : وفاء قشبال

استغلت جمعيات المجتمع المدني بحي يعقوب المنصور بالرباط، فرصة اللقاء التشاوري الذي انعقد مساء يومه الجمعة 14 شتنبر 2018، بمقر مقاطعة يعقوب المنصور، لتعلن عن استنكافها من ترامي مجلس المقاطعة على أدوار المجتمع المدني .

ودعت كافة الجمعيات الحاضرة،  مجلس مقاطعة يعقوب المنصور الذي يرأسه حزب العدالة و التنمية، إلى العودة للعب أدواره الدستورية ،التي انتخب من أجلها من قبل ساكنة الحي العتيد. و أوضح المتدخلون المدنيون بالحي، أن “التبوريدا”و”نقش الحناء”.. أنشطة ثقافية، اجتماعية و ترفيهية يمكن للجمعيات القيام بها ، معتبرين أن مجلس مقاطعتهم يترامى على أدوار المجتمع المدني، ويقلص مساحته بحي يعقوب المنصور.

إلى ذلك فقد اعترض الحاضرون في البداية على انسحاب نائب عمدة مدينة الرباط بمجرد إلقاء كلمته الترحيبية، وفوض لممثل مكتب دراسات ،قراءة الدراسة و الاشراف على الورشات فيما بعد  بمعية نائب مجلس مقاطعة يعقوب المنصور  ، وهو ما اعتبره البعض استخفافا و إهانة في حق جمعيات حي يعقوب المنصور. ودعا البعض الاخر إلى الفصل ما بين الصفة الجمعوية و السياسية التي تجتمع في الكثير من المستشارين الجماعيين بيعقوب المنصور تحديدا و بالرباط بشكل عام .

إلى ذلك فقد تحول اللقاء إلى ساحة لانتقاد  مؤدى مجلسي المقاطعة وجماعة الرباط  لأزيد من ساعتين ،اضطر معها ممثلا مكتب الدراسات إلى مغادرة المنصة أكثر من مرة ، قبل العودة لتمرير برنامج اللقاء ،بعد مغادرة أكثر من  نصف الفاعلين المدنيين احتجاجا على ما أسموه بـ “انسحاب “ممثل الجماعة المستشار”لحسن العمراني ” النائب الأول لرئيس مجلس جماعة الرباط .

علما أن برنامج اللقاء كان يتضمن تنظيم عدد من الورشات لم يتم عقدها بسبب ضياع الوقت في الاحتجاج.

الجدير بالذكر أن مجلس جماعة الرباط  دعا جمعيات المجتمع المدني بالرباط لعقد هذا اللقاء التشاوري ، بهدف تقديم اقتراحاتها و تصوراتها حول برنامج عمل الجماعة برسم 2018 ـ 2023 تحت شعار”من أجل تشخيص ترابي تشاركي”

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …