فاطمة الزهراء أبوفارس تنقذ ماء وجه التايكووندو المغربي

وفاء قشبال

من ضمن 11 منافسا مغربيا في تصفيات بطولة غراند سلام ووشي 2023 المقامة حاليا بالصين، البطلة “فاطمة الزهراء ابو فارس” الوحيدة التي فلحت في انتزاع  فضية وزن (+67 كلغ ).  

البطلة ابوفارس، حققت ثلاثة انتصارات في الأدوار الأولى ، على حساب البطلات الصينيات ، أبرزهن الصينية العملاقة “مو وينجي” صاحبة فضية نهائيات غراند سلام 2022، والتي سبق وأن تغلبت عليها المغربية”أبوفارس” في نصف نهائي أولمبياد الشباب 2018  الذي حصدت فيه  ذهبية وزن (أكثر من 63 كلغ) حينها.  وكانت قريبة جدا من الذهب لولا تعثرها في جولة حاسمة في المباراة النهائية أمام الروسية بولينا خان بجولتين لواحدة ، هاته الأخيرة هي بطلة العالم  سنة2021 و مصنفة الثالثة على العالم سنة 2023.

 إلى ذلك فهاته البطولة لازالت  مستمرة ، ولازالت الفرصة متاحة أمام  البطلة”فاطمة الزهراء ابوفارس” نهاية هذا الأسبوع (16-17 دجنبرالجاري) لتنافس على حجز بطاقتها للأولمبيات باريس، دون انتظار التصفيات القارية المبرمجة في شهر فبراير 2024 بالسنغال، وذلك شريطة أن  تفوز بالميدالية الذهبية في هاته النهائيات ، مع عدم فوز الصينيتين “شياو شونان” و”مو وينجي” بإحدى الميداليتين الفضية أو النحاسية  حتى لا تتقدما عليها في التنقيط. . علما أن أبو فارس بفضل فضية اليوم، تحصلت على 72 نقطة تنضاف لرصيدها في ترتيب الاستحقاق الخاص ببطولة الغراند سلام والذي  يأخذ بعين الاعتبار نتائج بطولات هذه المسابقة لسنتي 2022 و 2023 ومن خلالها سيتأهل المصنف الأول في كل وزن إلى أولمبياد باريس 2024.

الى ذلك فستخوض نهائي  بطولة غراند سلام  نهاية الاسبوع، 12 لاعبة في كل وزن (8 من المؤهلات للتصفيات ،3 مؤهلات بالتصنيف الأولمبي  و واحدة  ببطاقة دعوة البلد المنظم). الجدير بالذكر أن المشاركة المغربية في تصفيات هاته البطولة،لا تشرف تاريخ التيكووندو بالمغرب، حيث تم إقصاء 7 عناصر من الدور الأول، و عنصرين من الدور الثاني، مقابل تأهل كل من فاطمة الزهراء أبوفارس (فضية وزن +67 كلغ) وأميمة البوشتي (تأهل مباشر إلى النهائيات بفضل التصنيف

شاهد أيضاً

الريال يبلغ نهائي كأس السوبر

كبيطال بريس تمكن فريق ريال مدريد الاسباني أمس الاربعاء، من حجز مقعده بنهائي كأس السوبر …