كأس العالم : تأهل تاريخي للبؤات الأطلس رفقة منتخبي نيجيريا و جنوب افريقيا  عن القارة السمراء  

وفاء قشبال

على عكس المتوقع وضد كل التكهنات، منتخب ألمانيا للسيدات يغادر البطولة، وتتمكن لبؤات الاطلس من العبور للدور الثاني لبطولة كأس العالم  المنظمة بأستراليا ونيوزيلندا.عقب فوزهن قبل قليل على منتخب كولومبيا (1ـ0) من نقطة جزاء،أضاعتها غزلان الشباك،  لترتد فتسكنها الشباك زميلتها أنيسة لحماري في الوقت بدل الضائع  من الشوط الأول.

وباعتبار فوز اللبؤات  سابقا ،على كوريا الجنوبية (1ـ0) ، في مقابل هزيمة ألمانيا امام منتخب كولومبيا بهدفين لهدف واحد، و اكتفائها بالتعادل اليوم امام منتخب كوريا الجنوبية(1ـ1)، ضمنت لبؤات الاطلس ورقة التأهل للدور الثاني عن المجموعة الثامنة رفقة  منتخب كولومبيا برصيد 6 نقاط من انتصارين و هزيمة لكل منهما، متبوعتين ب ألمانيا التي رفعت رصيدها إلى أربع  من فوز وهزيمة و تعادل .

إلى ذلك فمن أصل أربع منتخبات افريقية  متأهلة لكأس العالم للسيدات 2023، ثلاث منتخبات تمكنت من التأهل لدور الستة عشر. هي :  

ـ منتخب جنوب إفريقيا عن المجموعة السابعة برصيد 4 نقاط خلف منتخب السويد  المتصدر برصيد 9 نقاط، وهي المجموعة التي ضمت ايضا منتخب إيطاليا الي ختم ب ( 3 نقاط) ثم الأرجنتين ب نقطة واحدة ـ منتخب نيجيريا عن المجموعة الثانية، برصيد 5 ن، فيما تصدر المجموعة منتخب أستراليا ب 6 ن. فيما اكتفت كندا بالرتبة 3 برصيد 4 نقاط ، وتذيلت أيرلندا المجموعة بنقطة واحدة.

هذا وقد تعثرت سيدات زامبيا، لتخرج من  الدور الأول عن المجموعة الثالثة ب 3 نقاط، من هزيمتين أمام منتخبي : إسبانيا واليابان، وفوز تاريخي على منتخب كوستاريكا بنتيجة 3ـ 1.

وبذلك، فمنتخبات القارة السمراء تخلق المفاجأة و تحقق جميعها إنجازات تاريخية، في الدورة 9  من كأس العالم لكرة القدم سيدات ب أستراليا و نيوزيلاندا . 

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” خصص 110 ملايين دولار، كجوائز مالية لبطولة كأس العالم للسيدات الجارية في أستراليا ونيوزيلندا، منها 49 مليون دولار مخصص للاعبات بشكل فردي، حيث تتلقى كلّ لاعبة مشاركة في البطولة ما لا يقل عن 30 ألف دولار. وتزداد قيمة هذا المبلغ مع تقدم فريقها في أدوار المونديال. و61 مليون دولار خصصت للاتحادات.

 نشير إلى أن “الفيفا” خصصت كجوائز مالية لبطولة كأس العالم للرجال الفائتة ،440 مليون دولار.

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …