اولمبياد طوكيو: اختتام الاولمبياد..وأمريكا تخطف الصدارة بصعوبة

 

إعداد : وفاء قشبال

يتضح جليا لمتتبعي الفعاليات الاولمبية، ان المنافسات ليست محسورة داخل المضمار ولا بين الرياضيين فقط بل هي منافسة بين الدول أيضا حول صدارة سبورة الميداليات.

وأبت القوة الاولمبية الأمريكية إلا ان تختتم الاولمبياد 32 وهي على رأس سبورة الميداليات بصعوبة، حيث تمكنت من حصد الميدالية الذهبية 39 لها ليلة الاختتام فقط ،لتخطف صدارة الترتيب في اخر اللحظات بفارق ذهبية واحدة عن الصين المتحصلة على 88 ميدالية موزعة بين 38 ذهبية، 32 فضية، 18 نحاسية. فيما استقرت اليابان البلد المنظم في الصف الثالث بما مجموعه 58 ميدالية، موزعة بين 17نحاسية ، 14فضية و 27 ذهبية . متقدمة على ابريطانيا التي اكتفت بالصف الرابع ب 22 ذهبية ، وفي الصف الخامس منتخب اللجنة الاولمبية الروسية ب 20 ذهبية ،وفي الصف السادس استراليا ب 17 ذهبية، فيما حلت هولاندا في الصف 7 ،وفرنسا في الصف 8 و في الصف 9 المانيا ثم ايطاليا في الصف العاشر، كلها بعشر ذهبيات انما الفيصل هنا هو عدد الميداليات الفضية و النحاسية.

الولايات المتحدة الأمريكية المتصدرة ،حصدت ما مجموعه 113 ميدالية ضمنها 39 ذهبية، 41 فضية، و 33نحاسية.علما انها فقدت الصدارة خلال أولمبياد 2008 أمام البلد المنظم الصين .

إلى ذلك فالعديد من الدول الرائدة اولمبيا،تراجعت لصالح القوتين الاسيويتين الصين و اليابان، ابرزها ابريطانيا، المانيا،فرنسا، اوستراليا، المجر،هولاندا …

والمؤسف أن المغرب هو الآخر خلال العقد الاخير تراجع عن ريادته الأولمبية أفريقيا و عربيا مطتفيا بالصف 63 بذهبية البقالي،لصالح كل من اوغندا،مصر،تونس، قطر،ونيجيريا والساحل العاج ،وكلها دول برهنت عن تطورها و تألقها في انواع رياضية تقنية جدا كالوثب العلوي و المسافات القصيرة، السباحة، الغطس،الخماسي الحديث(السباحة،سيف المبارزة ،الفروسية،اختراق الضحية،الرماية)بالإضافة للتيكواند،المصارعة،الكراطي بالمقابل أضاع المغرب شعلة المسافات المتوسطة و الطويلة التي كان يتميز بها،فهل سيستعيدها على الأقل ؟؟؟؟؟؟

الجدير بالذكر انه جرى قبل قليل انزال العلم الاولمبي ذو 5 حلقات خلال حفل اختتام الاولمبياد 32 بطوكيو وتسليمه لعمدة باريس التي ستستضيف الاولمبياد للمرة الثالثة في تاريخها عام 2024 بعد 100 سنة من احتضانها أولمبياد سنة1924.

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …