إيقاف العداء الكيني “كيبروتو” مؤقتاً يعيد أزمة كينيا مع ال”وادا” إلى الواجهة

تقرير : وفاء قشبا

في جديد مكافحة ظاهرة المنشطات،أعلنت بالامس وحدة سلامة ونزاهة ألعاب القوى، إيقاف العداء الكيني “رونكس كيبروتو” مؤقتا.

واوضحت الوحدة في بيان لها انها اوقفت حامل الرقم القياسي لمسافة عشرة آلاف متر على الطرق، بسبب استخدام مواد محظورة رياضيا، مضيفة أنها أبلغت العداء الكيني البالغ من العمر ثلاثة وعشرين عاما بقرار توقيفه.

هذا وقد عانت كينيا من أزمة المواد المحظورة بشكل واسع خلال الأعوام الماضية. و هو ماجعلها تدخل تحت مراقبة الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات “وادا” و التي فتحت التحقيق حول الظاهرة بكينيا في ديسمبر 2016، بالتعاون مع الوكالة الكينية ووحدة النزاهة في ألعاب القوى، وعلى الرغم من ان التحقيقات أظهرت أن المواد المنشطة الأكثر استخداما هي الناندرولون وإيبو، الا ان مسؤولو الوكالة الدولية، اكتفوابأن كينيا “تواجه حينها مشكلة خطيرة في موضوع المنشطات”.
بالمقابل ،اقرت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات”وادا “في سبتمبر 2018 على عدم وجود ما يدل على وجود نظام ممنهج للمنشطات بكينيا.

وعليه، فقد تمت معاقبة نحو 60 عداء من كينيا بسبب انتهاك قواعد المنشطات ما بين 2015 و2020 .
ومن بين عدائي كينيا الموقوفين بسبب المنشطات، نجد،بطلة ماراثون شيكاجو وبوسطن السابقة “ريتا جيبتو” و بطلة الماراثون الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو” جيميما سومجونج” والعداء “أسبل كيبروب” بطل أولمبياد 2008 في سباق 1500 متر.و ايقاف عداء المسافات الطويلة الكيني باتريك سيلي لثلاثة أعوام ونصف بسبب هروبه من مسؤولي مكافحة المنشطات. ثم العداء “أسبل كيبروب” مابين 2018 و 2022.

الجدير بالذكر ان الفضيحة الكبرى المرتبطة بظاهرة المنشطات المحظورة،التي هزت العالم باسره، هي تلك التي سجلت بروسيا ما بين 2011و2015، عقب اكتشاف وجود تنشيط ممنهج برعاية الدولة نفسها.

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …