تعيينات ملكية عديدة…وفؤاد عارف يخلف الهاشمي الادريسي على راس وكالة المغرب العربي

وفاء قشبال

عين الملك محمد السادس نصره الله، أمس الجمعة ، مجموعة من الشخصيات المرموقة في مناصب عليا، ومؤسسات استراتيجية. طبقا لأحكام الفصل 49 من دستور المملكة.

ووافق جلالته على تعيين”فؤاد عارف” مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء” باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشباب والثقافة والتواصل.

ومعلوم ان هذا المنصب ظل شاغرا منذ وفاة المدير العام السابق للوكالة “خليل الهاشمي الإدريسي” في التامن من شهر أبريل المنصرم.

كما عين جلالته العديد من الشخصيات على راس مؤسسات استراتيجية ، بدء من رئيس المجلس الإدارة الجماعية لشركة استغلال الموانئ ، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة العمران ؛ رئيس المجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي ؛ المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي ؛ المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية ثم المدير العام لوكالة المغرب العربي.

كان ذلك خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم امس بالقصر الملكي بالرباط، والذي خصص للمصادقة على مشاريع مراسيم تهم المجال العسكري، و مجموعة من الاتفاقيات الدولية..

وللتعرف على فؤاد عارف هاته نبذة من سيرته :

فؤاد عارف، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة من مدرسة الملك فهد العليا للترجمة، بطنجة سنة 1993.

سبق له ان شغل منصب مستشار لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج منذ سنة 2019،
بدأ مساره المهني كصحفي في وكالة المغرب العربي للأنباء، التي التحق بها سنة 1994، قبل أن يتقلد مسؤوليات مختلفة داخل هذه المؤسسة.

كما تولى منصب رئيس التحرير الدولي، قبل أن يعين رئيسا لمكتب الوكالة في باريس (2008 – 2009)، ثم في واشنطن سنة 2009.

ومع إطلاق الوكالة لسياستها المتعلقة بالأقطاب الدولية، تقلد فؤاد عارف منصب أول مدير لقطب أمريكا الشمالية (2013 – 2018) الذي يوجد مقره بواشنطن، ويضم عدة مراسلين بكل من نيويورك وكندا والمكسيك وسانتو دومينغو وبنما سيتي.

وانتخب عارف” سنة 2018 كاتبا عاما للنادي الوطني للصحافة بواشنطن، إحدى المؤسسات الصحفية المرموقة في العالم، والتي تأسست عام 1908، حوارات مع العديد من الشخصيات السياسية الأمريكية رفيعة المستوى، من

و يذكر أن فؤاد عارف أجرى حوارات مع العديد من الشخصيات السياسية الأمريكية رفيعة المستوى، من بينها هيلاري كلينتون، و”كولن باول”

شاهد أيضاً

  نتنياهو يسعى للرد على إيران

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي”بنيامبن نتنياهو” يدعم شن هجوم للرد على الهجوم …