ندوة بالرباط تثير إشكالية إصلاح التقاعد

متابعة: وفاء قشبال /كابيطال بريس

نظم الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مساء اليوم الخميس 20 فبراير الجاري بالرباط   ندوة حول التقاعد و إشكالية الإصلاح.

الندوة أثارت سؤالا حساسا و آنيا : لماذا إصلاح صناديق التقاعد؟؟ باعتبار أن الإجابة عن هذا السؤال سيمكن الجميع من فهم واقع الاختلالات التي تعاني منها صناديق التقاعد و في مقدمتها: ــ تعدد  الصناديق /صندوق التقاعد و الضمان الاجتماعي، صندوق البرلمان،صندوق المحامين، صندوق بنك المغرب، صندوق الإيداع و التدبير و غيرها من الصناديق المستقلة.                                                           ــ غياب التوازن المالي

ــ 70 بالمائة من المغاربة لا يستفيدون من نظام التقاعد

ــ  تفاوت نسبة المعاشات بين الموظفين المدنيين و العسكريين والأجراء

وإن كان الإصلاح  يقر ضمنيا بوجود الفساد و الاختلال، فقد أجمع الكل خلال هاته الندوة، على أن عملية  الإصلاح أصبحت اليوم ضرورة ملحة.

إلى ذلك فقد دعا أحد الأساتذة المحاضرين  لأن يكون الإصلاح  جريئا، ولا يكتفي  بتأجيل هاته الإشكالات السابقة  الذكر إلى وقت لاحق. وفي نفس السياق أكد على أن الإصلاح ينبغي أن يكون شموليا أي ارتباطا بالمقاصة والجبايات.. كما نبه إلى أن التوازنات الماكرواقتصادية هي التي تخدم التوازنات الاجتماعية, مضيفا أن الإصلاح الناجح هو الذي يجعل “الإنسان” محوره الأساسي.

شاهد أيضاً

وجدة: الدوري الدولي الاول للتايكواندو

  وفاء قشبال/ أرشيف كابيطال بريس   انطلقت صباح اليوم السبت 1 نونبر2014، منافسات الدوري …