تعرف على الفصل 47 من الدستور ومقارنته مع سابقه

كبيطال بريس :

كما يقال الشيء بالشيء يذكر ، وبالتالي لقراءة للفضل 47 من دستور 2011 قراءة سليمة لابد من أن نعود لفحوى ومضمون الفصل 24 من دستور 1996 حيث كان الملك يعين الوزير الأول وباقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول ، وله أن يعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناءا على استقالتها .

لذلك كان  الوزير الأول أحيانا من الاغلبية  أو من غيرها  و مرات تكنوقراطيا ليس له اي انتماء سياسي . أما الدستور الجديد للملكة ققد قيد صلاحيات الملك قي تعيين رئيس الحكومة،  كما هو واضح في الفصل 47 من دستور 2011، إذ أصبح الملك ملزما ب” تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدّر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها. ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها.

للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم. ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية.

يترتب على استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك. تواصل الحكومة المنتهية مهامها تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة”

شاهد أيضاً

حقيقة العفو الملكي عن “دنيا باطما” ..

كبيطال بريس أكد أحد المقربين من الفنانة “دنيا باطما” ان اسمها لم يرد ضمن لائحة …