الرئيسية » عاصمة السياحة » أطباق و أذواق » تعرف على الفصل 47 من الدستور ومقارنته مع سابقه

تعرف على الفصل 47 من الدستور ومقارنته مع سابقه

كبيطال بريس :

كما يقال الشيء بالشيء يذكر ، وبالتالي لقراءة للفضل 47 من دستور 2011 قراءة سليمة لابد من أن نعود لفحوى ومضمون الفصل 24 من دستور 1996 حيث كان الملك يعين الوزير الأول وباقي أعضاء الحكومة باقتراح من الوزير الأول ، وله أن يعفي الحكومة بمبادرة منه أو بناءا على استقالتها .

لذلك كان  الوزير الأول أحيانا من الاغلبية  أو من غيرها  و مرات تكنوقراطيا ليس له اي انتماء سياسي . أما الدستور الجديد للملكة ققد قيد صلاحيات الملك قي تعيين رئيس الحكومة،  كما هو واضح في الفصل 47 من دستور 2011، إذ أصبح الملك ملزما ب” تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدّر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها. ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها.

للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم. ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية.

يترتب على استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك. تواصل الحكومة المنتهية مهامها تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة”

عن كابيطال بريس

كابيطال بريس
كابيطال بريس : جريدة إلكترونية مغربية شاملة، شعارها " أراء بلا قيود و إمتداد بلا حدود " تعمل جاهدة على نقل الأخبار في إطار إحترام المصداقية و الشفافية و المهنية ... تواصلوا معنا على الشبكات الإجتماعية التالية :

أترك تعليقا

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أساتذة “ليزداك” يلوحون بوقفات احتجاجية أسبوعية

كبيطال بريس : المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ...