بيان عن تنسيقية سوس ماسة

كبيطال بريس :

تعلن تنسيقية سوس ماسة إلى كافة ساكنة سوس أن اللقاء المقرر مع السيد والي صاحب الجلالة على جهة سوس ماسة يوم الثلاثاء 11 دجنبر 2018 على الساعة العاشرة صباحا سيكون خاصا بمناقشة طرق تنزيل وتفعيل ما ثم الاتفاق عليه مع السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمحددة في النقط التالية :
*1- تحديد الملك الغابوي*
– تفعيل مخطط للتحفيظ الجماعي الخاص بمختلف الجماعات الترابية القروية التابعة لجهة سوس ماسة ومراسلة مختلف المجالس الجماعية بالجهة من اجل الانخراط في هذا البرنامج عبر عقد دورات إستثنائية بناء على ضهير 1959 وإعداد ملفات التحفيظ الجماعي وتوجيهها الى وزارة الفلاحة
– تفعيل عملية إلغاء الأحكام القضائية والقرارات الادارية الصادرة ضد بعض ساكنة سوس ماسة والخاصة بإفراغهم من مساكنهم بحجة ان الارض في ملكية المندوبية السامية للمياه والغابات و العامل على مسطرة تحفيض وتمليك تلك المنازل في أسماء اصحابها.
– العمل على خلق لجنة جهوية مشتركة (ممثلي الساكنة ، المنتخبون، السلطات المحلية، ممثل عن المياه والغابات وممثل عن وزارة الفلاحة ) للعمل على ملف الاراضي التي سبق للمياه والغابات تحديدها كملك غابوي وايجاد حل لإعادتها لمالكيها الاصليين من الساكنة .
*2 -الخنزير البري*
-تفعيل التوصيات الصادرة عن الاجتماع المنعقد مع السيد وزير الفلاحة في هذا الجانب والمتمثلة في مايلي :
-اولا مراسلة السيد الوالي للمندوبين الجهويين والاقليميين التابعين للمندوبية السامية للمياه والغابات قصد تفعيل برنامج الترخيص الدائم والمستمر لعملية الاحاشات وتسريع هاته العملية وتيسير المساطر الادارية في هذا الجانب خاصة للجمعيات المحلية الراغبة في الانخراط في برنامج الاحاشة.
– وقف الترخيص لاحداث المحميات الدائمة والمؤقتة الخاصة بتفريخ الخنزير البري
-العمل على حل المحميات الدائمة والمؤقتة والمحدثة بشكل تدريجي الى ان يتم حلها بشكل نهائي .
-الاسراع بتنزيل مخطط وزارة الفلاحة الخاص بمحاربة الخنزير البري بمختلف اقاليم وعمالات جهة سوس ماسة .
– خلق لجان محلية على مستوى كل عمالة او اقليم (عمالة ايت باها، عمالة تزنيت، عمالة تارودانت) مشكلة من ممثلين عن الساكنة والمنتخبون والسلطات المحلية، وممثل عن المياه والغابات، وممثل عن وزارة الفلاحة قصد تتبع عملية تنزيل مخطط القضاء على الخنزير البري بالجهة.
*3- الرعي الجائر والقانون 13/113*
-انخراط السيد والي جهة سوس ماسة في تنزيل توصيات اللقاء المنعقد مع السيد وزير الفلاحة والمتمتلة في مايلي:
– توفير الأمن لساكنة مختلف المناطق المتضررة من سلوكات وتجاوزات الرعاة الرحل عبر إرسال دورية لمختلف الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية قصد التدخل العاجل في مختلف المناطق بالجهة والتجاوب مع مختلف الشكايات المقدمة من طرف الساكنة.
-ابعاد الرعاة الرحل عن مختلف جهات سوس ماسة والعمل على إلغاء المراعي المحدتة بحجة ان الاراضي المخصصة للرعي هي في ملكية الساكنة وان تطبيق القانون رقم 13 /113 بتراب الجهة غير ممكن حاليا باعتبار ان عملية التحفيظ الجماعي وتسوية المشاكل المتعلقة بالعقار الخاص بالساكنة لم تتم بعد .
– خلق لجان محلية على مستوى العمالات والأقاليم التابعة للجهة للعمل على ايجاد حلول جدرية ونهائية لهذا المشكل وتتبع عملية تنزيل هاته التوصيات .
*4- رخص الاستغلال المنجمي والمعدني*
– إلغاء و توقيف كل الرخص الخاصة بالاستغلال المنجمي والمعدني في أراضي الساكنة إلى أن يتم تصفية وضعية الأراضي الخاصة بالساكنة وتسريع عملية التحفيظ الجماعي.
– خلق لجان على مستوى العمالات والأقاليم لتتبع هذا الملف والأخد بعين الاعتبار الأتار والأضرار البيئية التي تخلفها مثل هاته المناجم على المنطقة.

 

عن لجنة الاعلام والتواصل
تنسيقية سوس ماسة

Check Also

بلاغ صحفي : الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي ونجوم المطبخ بأكادير

تنظم جمعية إسراء لفنون الطهي والتنمية المستدامة، الدورة الأولى لمهرجان “سوس كاسترو” الدولي لفنون الطهي …