ترتيب الجامعات المغربية ضمن جامعات عالمية

كبيطال بريس :

احتل المغرب المرتبة الرابعة على المستوى الإفريقي وعلى المستوى العربي أيضا، من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف السنوي ” لسنة 2021-2022، وقد جاءت الجامعة المغربية ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية، من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها، وذلك من خلال أربع جامعات عمومية.

وقالت وزارة التربية الوطنية، إن جامعة محمد الخامس بالرباط تميزت هذا العام، باحتلالها المركز الأول على المستوى الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الإفريقية، والمرتبة 946 على مستوى العالم في تصنيف 2021-2022، مما يجعلها في قائمة 4.8٪ من أفضل الجامعات في العالم.
هذا وقد جاءت جامعة محمد الأول في هذا الترتيب العالمي في الرتبة 1028، وجامعة القاضي عياض في الترتيب 1034، وجامعة الحسن الثاني في الترتيب 1075، وبالتالي تكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4٪ جامعات في العالم.

والترتيب السنوي لأفضل جامعات العالم يصدر عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية “CWUR منذ سنة 2012، معتمدا 4 مؤشرات هي : على جودة البحث ،جودة التكوين، عدد المتخرجين، عدد الاساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية.

يذكر ان “مركز تصنيف الجامعات العالمية “CWUR هو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

Check Also

الرباط : أمسية شعرية بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة

 كبيطال بري س نظمت جمعية عشاق الحرف أمس السبت بالرباط امسية شعرية بمناسبة اليوم العالمي …